الأزهر يهاجم مسلسل فاتن أمل حربي

فن ومشاهير

الأزهر يتهم مسلسل فاتن أمل حربي بـ تشويه صورة عالم الدين والمفاهيم الدينية والترويج للعلاقات غير المشروعة

17 نيسان 2022 12:43

هاجمت دار الفتوى التابع للأزهر الشريف، مسلسل " فاتن أمل حربي"، للكاتب إبراهيم عيسى والنجمة نيللي كريم، واتهمته بـ تعمد تشويه صورة عالم الدين وبعض المفاهيم الدينية والترويج للعلاقات غير المشروعة، بهدف إثارة الجدل واستقطاب المشاهدات.


بيان جامع الأزهر حول مسلسل فاتن أمل حربي

أكدت دار الفتوى في بيانها المتداول عبر السوشيال ميديا، أن بعض الأعمال الفنية، تتعمد تقديم صورة مغلوطة عن عالم الدين، بهدف الانتقاص والتنمر على رجال الدين بـ عمامتهم الأزهرية البيضاء.

وجاء في نصِّ البيان:" إن تعمد تقديم عالم الدين الإسلامي بـ عمامته الأزهرية البيضاء في صورة الجاهل، الأمعة، معدوم المروءة، دنيء النفس، عيي اللسان- في بعض الاعمال الفنية- تنمر مستنكر وتشويه مقصود مرفوض، لاينال من العلماء بقدر ما ينال من منتقصيهم، ولايتناسب وتوقير شعب مصر العظيم لعلماء الدين ورجاله".


وتابع:" لاكهنوتية في الإسلام، ولم يدع أحد من الأئمة والفقهاء العِصمة لنفسه على مر العصور، بل كلهم بين ما رآه حقاً وفق أدوات العلم ومعايير التخصص على وجه الإيضاح، لا الإلزام، ونسبة هذه الأوصاف الشائنة للعلماء تدليس ووصاية، وخلط متعمد، بهدف إلى تشويههم وإسقاط مكانتهم ومقامهم، كما يهدف إلى تشويه مفاهيم الدين الحنيف وتفريغه من محتواه".

وحذر من الاستهزاء بـ آيات القرآن الكريم، وتحريف معانيها عما وضعت له عمداً، وعرض تفسيرات خاطئة لها على أنها صحيحة، بـ الإشارة إلى أنها جريمة كبرى بكل المعايير الدينية والعلمية والمهنية، حيث ورد في نص البيان:" الاستهزاء بـ آيات القرآن الكريم جريمة كبرى، بكل معايير الدين والعلم".

وأشار بيان مركز فتوى الأزهر إلى منح الإسلام حق حضانة أبنائها حال عدم وجود شيء، يمنع الحضانة، دون أن يكون الطفل أداة ضغط أو دليل انتصار أحد الوالدين، وقال:" الإسلام أعطى الأم حق حضانة أولادها عند وقوع الانفصال، إذا لم يكن مانع من الحضانة، ولاينبغي مطلقاً أن يكون الطفل بين يدي والديه أداة ضغط أو دليل انتصار".

وعلق على تناول العلاقات غير الشرعية بصورة إيجابية، ونوه إلى أنها أمر منافٍّ للدين:" الترويج للعلاقات غير المشروعة وتبريرها وتطبيعها، طرح كريه مناف للدين".

ردود الفعل على بيان الأزهر ضد أمل فاتن حربي

وأثار البيان ردود فعل متباينة بين أوساط النشطاء على السوشيال ميديا، اللذين انقسموا بين مؤيد لما جاء في نص البيان وناقد له بـ اعتبارهم أن العمل أضاء على بعض القضايا التي تواجهها المرأة في المجتمع.

ومن تعليقات النشطاء:" يعني هيدا كذب؟، أكيد عم يصير بـ المرأة أكتر من هيك في ظلم وفي إستبداد من الرجل، كل هيدا بسبب قوانين الشرع يلي نصها علماء الدين مش آيات من القرآن الكريم"، و" كثران الهجوم السنة على المسلسلات، الناس رافضة تناقش الواقع"، و" المسلسل يتكلم عن الواقع ليش الاستنكار".

و" آه والغصب على لبس الحجاب هاد عادي"، و" المسلسل عم يطالع الحقيقة ولما حدا بيناقشهم بـ المنطق وضمن حتى إطر الإسلام بيطلع صوتهم، لازم نمشي بـ مسلماتهم وآرائهم وفتاويهم اللي هي اجتهادات شخصية وممكن بل ع الأغلب فيها أخطاء وكوارث، بـ دليل ياما فتاوي بعد فترة رجعوا غيروها واقروا أنها كانت غلط، بس بعد ما يكون أجيال انلمت بسببها".

النهضة نيوز