ناسا تلتقط صورة  لخط الطول الأول للمريخ

منوعات

ناسا تلتقط صورة  لخط الطول الأول للمريخ

17 نيسان 2022 15:14

على بعد درجات قليلة فقط جنوب خط الاستواء للمريخ، هناك بقعة تسمى الحفرة الهوائية، يبلغ قطرها حوالي 45 كيلومتر وأياً كان الكويكب الذي خلقه فقد ضرب ضربة قوية هناك، ولكن داخل منطقة آري تقع على خط الطول الأول، وهي فوهة بركان فرعية عند خط طول 0 درجة.

وكالة ناسا تشارك صورة على انستغرام

في منشور على إنستغرام، شاركت وكالة ناسا صورة آري-0، التي تم اختيارها لتكون المكان المحدد الذي سيطلق عليه علماء الفلك خط الزوال الرئيسي، حيث تبدأ قياسات الشرق والغرب، وعلى عكس خط الاستواء، فإن الخط عشوائي، لكنها تساعد العلماء في تحديد الإحداثيات، حيث تبدو آري-0، كميزة فرعية لمنطقة آري، وكأنها المكان المثالي للإسقاط.

تظهر الحفرة أيضاً سلسلة من التلال، وهي عبارة عن كثبان رملية على المريخ، وكما هو الحال على الأرض، فإن هذه الكثبان الرملية تتكون من رياح المريخ التي ترسب جزيئات دقيقة، وفقاً لبول بيرن، عالم الكواكب في جامعة واشنطن، وهذا يعطي الجزء الداخلي من الحفرة مظهر جلد نبات القرع، ولكن ليس من الممكن بالتأكيد أن تأكله رغم ذلك، بالنظر إلى عدد البركلورات السامة في بعض مناطق المريخ.

أما بالنسبة للتآكل في الحافة السفلية للحفرة، يشتبه بيرن في أنه هدر جماعي، وهو ما يشبه الصخور أو الانهيارات الأرضية، وتحتوي الحفر الأخرى على سطح المريخ على ميزات مرتبطة بالمياه أو الجليد الجاف، ولكن لا يبدو أن هذا هو الحال هنا، ويقول براين: "إذا كان هناك ماء أو جليد من ثاني أكسيد الكربون، فقد تسامى منذ فترة طويلة، على الرغم من أنني لا أعرف ما إذا كانوا سينجون من حدث تكوين الاصطدام نفسه".

خط الطول لكوكب المريخ

تم التقاط الصورة بواسطة مركبة استطلاع المريخ في 27 تشرين الأول 2021، حيث كانت المركبة في مدار حول المريخ منذ عام 2006، وهي مجموعة العيون الأساسية على المريخ من الفضاء بالإضافة إلى واحدة من اثنين من مرحلات الاتصالات لمهمات المريخ في الأرض جنباً إلى جنب مع المركبة المدارية أوديسي لعام 2001.

كانت كلتا المركبتين الفضائيتين في مدار حول المريخ لبعض الوقت، وبينما تستمران في العمل، تخطط ناسا لإرسال مركبة مدارية جديدة في نهاية المطاف باعتبارها آمنة من الفشل، لكن تم إلغاء خطة أولية لإطلاق واحدة في خريف عام 2022 لصالح مهمة سيتم إقرانها بعينة عودة إلى المريخ، لإطلاقها في أواخر عام 2020.

المصدر: Inverse