أوكرانيا تطلب من الولايات المتحدة الحصول على طائرات بدون طيار من طراز MQ-9 ريبر

الرصد العسكري

أوكرانيا تطلب من الولايات المتحدة الحصول على طائرات بدون طيار من طراز MQ-9 ريبر

17 نيسان 2022 15:37

وفقاً للمعلومات التي نشرتها وكالة الصحافة فوربس في 13 نيسان 2022، طلبت أوكرانيا شراء مركبات MQ-9 ريبر بدون طيار الأمريكية الصنع المصنعة من قبل شركة جينيرال أتوميكس ومقرها كاليفورنيا.


أوكرانيا والولايات المتحدة

تُعرف MQ-9 ريبر أيضاً باسم "المفترس" وهي مركبة جوية بدون طيار تم تصميمها وتصنيعها من قبل شركة جينيرال أتوميكس الأمريكية، حيث تم تطويره بشكل أساسي للقوات الجوية الأمريكية، والطائرة بدون طيار قادرة على التحكم عن بعد أو عمليات الطيران المستقلة.

إن MQ-9 ريبر في الخدمة مع دول الناتو بما في ذلك فرنسا وإيطاليا وهولندا وإسبانيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، ويجب أن تتم الموافقة على بيع الطائرات بدون طيار من قبل وزارة الدفاع الأمريكية قبل أي تسليم.

ونقلاً عن شركة جينيرال أتوميكس، تتوفر MQ-9 ريبر للمبيعات الدولية ويمكننا نقل طائراتنا بدون طيار بسرعة وفقاً لمتطلبات عملائنا، كما أن جنرال أتوميكس قادرة على تسليم الطائرات بدون طيار في أقل من 30 يوماً وتوفر التدريب في نفس الوقت.

مواصفات MQ-9 ريبر

يتم استخدام MQ-9 ريبر بشكل أساسي كأصل لجمع المعلومات الاستخبارية وثانياً ضد أهداف التنفيذ الديناميكية، ونظراً لفترة طيرانها الطويلة، وأجهزة الاستشعار واسعة النطاق، ومجموعة الاتصالات متعددة الأوضاع، والأسلحة الدقيقة، فإنها توفر قدرة فريدة على أداء الضربات والتنسيق والاستطلاع ضد أهداف عالية القيمة وعابرة وحساسة للوقت.

يبلغ طول MQ-9 ريبر 8.2 متر ويبلغ طول جناحيها 14.9 متر، ويمكن تشغيلها على ارتفاع 7620 متر وعلى مدى 740 كيلومتر، كما تستطيع الطيران لأكثر من 40 ساعة، بينما تزيد سرعة الانطلاق عن 129 كم في الساعة.

يمكن تسليح MQ-9 ريبر وتضمين محدد المدى بالليزر، والذي يحدد بدقة أهدافاً لاستخدام الذخائر الموجهة بالليزر، مثل وحدة القنبلة الموجهة 12 بيفوي 2، كما تم تجهيز ريبر أيضاً برادار ذو فتحة اصطناعية، حيث يمكن للطائرة MQ-9 أيضاً استخدام ما يصل إلى ثمانية صواريخ موجهة بالليزر، وصاروخ جو-أرض -114 هيلفاير، الذي يتميز بدقة عالية، وأضرار جانبية منخفضة، ومضادة للدروع، وقدرات الاشتباك المضادة للأفراد.

المصدر: Army Recognition