دراسة جديدة تؤكد أن تناول نظام غذائي نباتي صحي قد يساعد على تجنب مرض السكري

علوم

دراسة جديدة تؤكد أن تناول نظام غذائي نباتي صحي قد يساعد على تجنب مرض السكري

17 نيسان 2022 15:43

توصلت دراسة جديدة إلى أن تناول نظام غذائي نباتي صحي قد يساعدك على تجنب مرض السكري من النوع 2.

النظام الغذائي النباتي قد يساعد على الحماية من مرض السكري

تشمل الأطعمة النباتية الصحية الفواكه والخضروات والمكسرات والقهوة والشاي والزيوت النباتية والبقوليات، وتشمل الأطعمة غير الصحية ذات الأصل النباتي الحبوب المكررة وعصائر الفاكهة والبطاطا والمشروبات المحلاة بالسكر والحلويات.

كتب الباحثون في عدد 8 نيسان من مجلة السكري: "تدعم النتائج التي توصلنا إليها الدور المفيد للأنظمة الغذائية النباتية في الوقاية من مرض السكري وتوفر رؤى جديدة للتحقيق في المستقبل".

وبالنسبة للدراسة، قام الباحثون بتحليل البيانات من أكثر من 10600 مشارك في ثلاث دراسات أمريكية طويلة المدى، وكان معظمهم من البيض ومتوسطي العمر، متوسط ​​العمر: 54 سنة، وفي المتوسط ​، كان مؤشر كتلة الجسم لديهم يبلغ 25.6، وهو ما يعتبر زيادة في الوزن، ومؤشر كتلة الجسم هو تقدير لدهون الجسم بناءً على الطول والوزن.

وأظهرت النتائج أنه مقارنة مع المشاركين في الدراسة الذين لم يصابوا بمرض السكري من النوع 2، فإن أولئك الذين تناولوا أطعمة نباتية صحية أقل.

كان لديهم أيضاً متوسط ​​مؤشر كتلة جسم أعلى، وكانوا أكثر عرضة لارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول، وتناول أدوية ضغط الدم والكوليسترول، ليكونوا أقل نشاطاً ولديهم تاريخ عائلي للإصابة بمرض السكري، وفقاً للتقرير.

وإلى جانب إكمال الاستبيانات حول عاداتهم الغذائية، قدم المشاركون عينات دم تم تحليلها بحثاً عن المستقلبات المرتبطة بأنظمتهم الغذائية، حيث يتم إنتاج المستقلبات عندما يكسر الجسم الطعام أو الأدوية أو المواد الكيميائية أو أنسجته لتوليد الطاقة.

وقال مؤلف الدراسة فرانك هو، وهو أستاذ بجامعة هارفارد: "النظام الغذائي له دور كبير في تقليل مخاطر الاصابة بالسكري".

تجنب السكري قد يتطلب تجنب اللحوم

"في حين أنه من الصعب استخلاص مساهمات الأطعمة الفردية نظراً لتحليلها معاً، فإن المستقلبات الفردية من استهلاك الأطعمة النباتية الغنية بالبوليفينول مثل الفواكه والخضروات والقهوة والبقوليات وكلها مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالنباتات الصحية".

وخلص هو ومؤلفوه المشاركون إلى أن "النتائج التي توصلنا إليها بخصوص المستقلبات الوسيطة مثيرة للاهتمام في الوقت الحالي، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيد دورها السببي في ارتباط الأنظمة الغذائية النباتية وخطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2".

هذا وتضاعفت حالات الإصابة بالسكري من النوع 2 لدى البالغين في جميع أنحاء العالم ثلاث مرات في أقل من عقدين، إلى أكثر من 450 مليون في عام 2019 من 150 مليون في عام 2000، ووبحلول عام 2045، من المتوقع أن ترتفع إلى 700 مليون، وفقاً لما ذكره مؤلفو الدراسة في بيان صحفي في إحدى الدوريات .

المصدر: موقع نيوز ماكس