التبول الليلي قد يسبب مخاطر كبيرة للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاماً

علوم

التبول الليلي قد يسبب مخاطر كبيرة للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاماً

20 نيسان 2022 14:26

قد تكون هذه الرحلات الليلية إلى دورة المياه ضارة بصحتك، خاصة إذا كان عمرك أكثر من 65 عاماً، وقد تكون الرغبة في التبول أثناء الليل ناتجة عن شرب السوائل أيضاً مع اقتراب موعد النوم أو بعض الأدوية، ومع ذلك، فإن التبول الليلي، وهي حالة تجعلك تستيقظ كثيراً للتبول، تصبح أكثر شيوعاً مع تقدم الناس في السن وتحدث في كل من الرجال والنساء، ويمكن أن تؤدي حالة المثانة المزعجة هذه إلى زيادة خطر السقوط والإصابة الخطيرة.

خطورة التبول الليلي

في حين أن التبول الليلي يمكن أن يكون مزعجاً، إلا أنه يمكن أن يكون خطيراً أيضاً، وعلى الرغم من أن السقوط خطر على أي شخص، إلا أنه مزعج بشكل خاص للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاماً والذين هم أكثر عرضة للإصابة بكسور الورك وغيرها من الكسور التي قد تتطلب العلاج في المستشفى والجراحة، ووفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن أكثر من 3 ملايين زيارة إلى غرفة الطوارئ كانت بسبب السقوط في هذه الفئة العمرية.

يقول الدكتور شون أورموند، أخصائي إدارة الألم في فينيكس، أن الاستيقاظ لاستخدام الحمام يزيد من خطر تعرضك للسقوط، مما قد يكون له عواقب وخيمة على كبار السن، ويشرح أورموند والدكتورة كارين إيلبر، أخصائية المسالك البولية المعتمدة في مستشفى سيدار سيناي، بالضبط ما هو التبول الليلي وكيفية المساعدة في منع حدوثه حتى تتجنب التعرض لسقوط خطير.

يقول الخبراء أن المثانة تتغير مع تقدم العمر ويمكن أن تضعف أو تفقد مرونتها بحيث لا يمكنها الاحتفاظ بنفس القدر من البول، وتقول إيلبر أن هذه التغييرات يمكن أن تسبب التبول المتكرر وتؤثر على سلوك الحمام الليلي.

يقول أورموند: "قد يؤدي السقوط إلى تلف في الرأس والأعضاء بالإضافة إلى كسور العظام، وبالنسبة لأولئك الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاماً، يمكن أن تكون كسور العظام محفوفة بالمخاطر بسبب عملية الشفاء البطيئة".

التبول الليلي يسبب السقوط

هناك أشياء يمكنك القيام بها لمنع السقوط بسبب التبول الليلي، وتقول إيلبر: "إن أبسط ما يجب فعله هو تجنب السوائل بعد العشاء وتجنب مهيجات المثانة في المساء، بما في ذلك الكافيين والمشروبات الغازية والكحول"، وتضيف أن الأشخاص الذين ينامون بشكل خفيف ويتوجهون إلى الحمام لمجرد أنهم مستيقظون، يجب أن يتحدثوا إلى طبيبهم حول طرق تحسين نوعية نومهم.

وتقول الدكتورة جودي رايت، طبيبة الأسرة في نيويورك، أنه لجعل بيئتك أكثر أماناً لمنع السقوط، قم بإزالة الحبال الشاردة والطيات في سجاد المدخل.

وتوصي بالتخلص من الفوضى والتخلص من السجاد والأحذية الزلقة، احتفظ بزوج من النعال بجوار سريرك تتمتع بتماسك جيد وتأكد من وجود مصابيح ليلية لإضاءة الطريق إلى الحمام.

المصدر: موقع نيوز ماكس