أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي تتحسن عن طريق الاستغناء عن بعض الأطعمة

علوم

أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي تتحسن عن طريق الاستغناء عن بعض الأطعمة

23 نيسان 2022 15:42

أظهر بحث جديد أن اتباع نظام غذائي نباتي خفف من آلام المفاصل لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

التهاب المفاصل الروماتويدي

تناول المشاركون نظاماً غذائياً نباتياً قليل الدسم بدون قيود من السعرات الحرارية في دراسة أجرتها لجنة الأطباء للطب المسؤول ومقرها الولايات المتحدة.

التهاب المفاصل الروماتويدي هو حالة طويلة الأمد تصيب عادة اليدين والقدمين والمعصمين، كما أنه يسبب ألماً وتورماً وتيبس في المفاصل ويؤدي في النهاية إلى تلف المفاصل.

ووجدت الدراسة، التي نُشرت في المجلة الأمريكية للطب لايف ستايل، أن المشاركين فقدوا الوزن بمتوسط ​​6.35 كيلوغرام وحسّنوا مستويات الكوليسترول لديهم.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة ورئيس لجنة الأطباء، نيل بارنارد: "إن اتباع نظام غذائي نباتي يمكن أن يكون وصفة طبية لتخفيف آلام المفاصل لملايين الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي، وجميع الآثار الجانبية، بما في ذلك فقدان الوزن وخفض الكوليسترول".

النظام الغذائي النباتي

تم تقسيم المشاركين الـ 44، الذين سبق تشخيص إصابتهم بالتهاب المفاصل الروماتويدي، إلى مجموعتين، حيث تناولت المجموعة الأولى نظاماً غذائياً نباتياً وأعدت طعامها لمدة أربعة أسابيع.

ثم قاموا بالتخلص من الأطعمة الإضافية لمدة ثلاثة أسابيع، ثم أعادوا تقديم نفس الأطعمة بشكل فردي على مدار تسعة أسابيع.

حافظت المجموعة الثانية على نظام غذائي غير مقيد ولكن طُلب منها تناول كبسولة دواء وهمي يومياً، والتي لم يكن لها أي تأثير في الدراسة، ثم بدلت المجموعات النظام الغذائي لمدة 16 أسبوعاً.

قام الباحثون بحساب نتيجة "نشاط المرض 28" لكل شخص بناءً على المفاصل الرقيقة والمفاصل المنتفخة وقيم البروتين التفاعلي سي، والتي تشير إلى وجود التهاب في الجسم.

يزيد نشاط المرض 28 مع شدة التهاب المفاصل الروماتويدي.

خلال المرحلة النباتية من الدراسة، أبلغ المرضى عن انخفاض نقطتين في آلام المفاصل، مقارنة بانخفاض قدره 0.3 نقطة في مرحلة العلاج الوهمي.

كما انخفض متوسط ​​عدد المفاصل المتورمة من 7.0 إلى 3.3 في المرحلة النباتية، بينما زاد هذا الرقم فعلياً من 4.7 إلى 5 في مرحلة العلاج الوهمي.

وبالنسبة لأولئك الذين أكملوا الدراسة، أفاد الأشخاص أن آلام المفاصل لديهم قد تحسنت بشكل ملحوظ في المرحلة النباتية، مقارنة بمرحلة الدواء الوهمي.

وبالإضافة إلى انخفاض الألم والتورم، انخفض وزن الجسم بحوالي  كيلوغرام في المتوسط ​​في النظام الغذائي النباتي، مقارنةً بزيادة حوالي كيلو غرام واحد لمجموعة النظام الغذائي الوهمي.

كان هناك أيضاً انخفاض أكبر في الكوليسترول الكلي LDL و HDL خلال مرحلة الغذاء النباتي.

هذا وأدى النظام الغذائي النباتي أيضاً إلى انخفاض أكبر في نشاط المرض 28 في التحليل الفرعي الذي استبعد الأفراد الذين زادوا من الأدوية أثناء الدراسة والتحليل الفرعي الآخر الذي يقتصر على المشاركين الذين لم يجروا أي تغييرات دوائية.

المصدر: ديلي ريكورد