إيلون ماسك يخطط لبناء مستعمرة مزدهرة على كوكب المريخ

منوعات

إيلون ماسك يخطط لبناء مستعمرة مزدهرة على كوكب المريخ

23 نيسان 2022 16:23

يجب ألا يتوقع المستوطنون الأوائل الذين وصلوا إلى المريخ أسلوب حياة ساحر أو حتى ظروف آمنة أثناء إقامتهم، وفقاً لمؤيد استكشاف الإنسان للكوكب الأحمر، إيلون ماسك.

إيلون ماسك يتحدث عن استعمار المريخ

أعطى ماسك التحذير أثناء تفصيل الجهود التي تبذلها شركته الخاصة سبيس إكس لتطوير "مركبة فضائية" قابلة لإعادة الاستخدام قادرة على نقل عشرات البشر إلى المريخ، جنباً إلى جنب مع المعدات التي سيحتاجون إليها للبقاء على قيد الحياة وبناء مستعمرة مزدهرة في المستقبل.

وقال ماسك خلال مقابلة أجريت معه مؤخراً: "من المهم جداً التأكيد على أن المريخ، خاصة في البداية، لن يكون فاخراً، بل سيكون أمراً خطيراً، وصعباً، وشاقاً".

"إن عرض الذهاب إلى المريخ، هو أمر خطير، إنه شاق، وقد لا تتمكن من العودة، إنه عمل صعب، هذه هي الفكرة التي نقوم بترويجها".

بدأت سبيس إكس بالفعل في اختبار تصاميم النماذج الأولية لصاروخ "ستارشيب" الذي يبلغ ارتفاعه أكثر من مائة متر، بالإضافة إلى منصة إطلاق في فلوريدا قادرة على استيعاب المركبة الضخمة، وخلال المقابلة، قال ماسك أنه "يبدو واعداً" بالنسبة لشركة سبيس إكس لمحاولة إطلاقها المداري الأول للمكوك في غضون بضعة أشهر".

وأقر ماسك بأن محاولة الإطلاق المبكرة تنطوي على قدر معين من المخاطرة، وقال: "النكتة التي أقوم بها طوال الوقت هي أن الإثارة مضمونة، فالنجاح ليس مضموناً، ولكن الإثارة بالتأكيد".

في العام الماضي، توقع ماسك أن تصل البشرية إلى المريخ في غضون السنوات العشر القادمة، على الرغم من أن بناء مستعمرة عاملة سيستغرق وقتاً أطول.

وقال ماسك أنه سيكون من الضروري على الأرجح إنزال "شيء ما بأمر من ألف سفينة" ، تحمل كل منها حوالي 100 راكب، من أجل تطوير مستعمرة مكتفية ذاتياً، كما طرح نقطة سعر افتراضية تبلغ حوالي 100000 دولار للشخص الواحد للقيام بالرحلة.

شركة سبيس إكس

وأصر الملياردير على أن مستعمرة المريخ ستساعد في الحفاظ على مستقبل البشرية من التهديدات الوجودية المختلفة، وقال ماسك: "أعتقد أن هذا مهم لتعظيم العمر المحتمل للإنسانية أو للوعي، الحضارة الإنسانية يمكن أن تنتهي لأسباب خارجية مثل نيزك عملاق أو براكين عملاقة أو تغير مناخي شديد أو الحرب العالمية الثالثة، أو أي سبب من عدة أسباب".

يذكر أن مستعمرة بشرية على سطح المريخ هي مجرد واحدة من عدة أفكار لماسك، الذي يحاول حالياً شراء منصة تويتر بشكل مباشر، وكما ذكرت صحيفة البوست يوم الثلاثاء، فإن الملياردير مستعد لدفع 15 مليار دولار من أمواله الخاصة لإتمام الصفقة.

المصدر: Novye Izvestia