البنتاغون: شبكة الأقمار الصناعية ستارلينك تصدت بـ ''سرعة '' لهجوم تشويش روسي في أوكرانيا

منوعات

البنتاغون: شبكة الأقمار الصناعية ستارلينك تصدت بـ ''سرعة '' لهجوم تشويش روسي في أوكرانيا

23 نيسان 2022 18:01

كشف البنتاغون أن شبكة سبيس إكس ستارلينك الفضائية التابعة لإيلون ماسك تصدت "بسرعة" لمحاولة مهاجمين روس لتشويش الشبكة في أوكرانيا.

شبكة ستارلينك الفضائية

وقال مسؤول من مكتب وزير الدفاع الأمريكي إن الجيش الأمريكي كان سيستغرق وقتاً أطول بكثير لمواجهة الهجوم على شبكة سبيس إكس.

ستارلينك 2000 هي عبارة عن كوكبة من أكثر من  قمر صناعي في مدار أرضي منخفض، تبث اتصالات الإنترنت إلى أطباق حول العالم، مع وجود كبير في أوكرانيا، حيث تم تقديمها لإبقاء البلاد على الإنترنت وسط الغزو الروسي المستمر.

وفي آذار، قال ماسك أنهم "قاوموا جميع محاولات القرصنة والتشويش''، وكانوا يركزون جهود سبيس إكس على تدابير مضادة على حساب مشاريع أخرى.

كان ديف تريمر، من مكتب وزير الدفاع، يتحدث في مؤتمر C4Iسرنت عندما أكد محاولات التشويش الروسية على ستارلينك.

وقال أنه بعد يوم واحد من ظهور تقارير عن هجوم التشويش الروسي في أوكرانيا لأول مرة، قامت شركة سبيس إكس بتحديث شبكتها بكود جديد يعمل على حل المشكلة، وأشاد تريمر بشركة سبيس إكس لخفة حركتها، لا سيما "بالطريقة التي تمكنت بها ستارلينك من التطور عند ظهور تهديد".

وقال أن الجيش الأمريكي "يحتاج إلى أن يكون لديه تلك السرعة" عند التعامل مع التهديدات الإلكترونية في المستقبل.

يعني الرمز الجديد الذي تم تقديمه لشركة سبيس إكس أن خط الهجوم المستخدم لحظر الإنترنت في أوكرانيا "لم يعد فعالاً بعد الآن".

وقال المسؤول أنه كان مجموعة "رائعة" من الإجراءات المضادة، ووصف التقنية المستخدمة بأنها "مثيرة للإنتباه".

لدى الولايات المتحدة حالياً "جدول زمني مهم" لإجراء تلك الأنواع من التصحيحات في أنظمتها الخاصة، لكن نهج سبيس إكس هو حالة مثيرة للاهتمام.

وقال تريمر: "هناك دراسة لحالة مثيرة للاهتمام حقاً للنظر في خفة الحركة التي تتمتع بها ستارلينك في قدرتها على معالجة هذه المشكلة"، علماً أن تريمر ليس المسؤول الأمريكي البارز الوحيد الذي دعا إلى أنظمة أفضل تهدف إلى الحماية من الحرب الإلكترونية.

هجوم على شبكة ستارلينك في أوكرانيا

وقال العميد تاد كلارك، مدير تفوق الطيف الكهرومغناطيسي في سلاح الجو، أمام المؤتمر أن الولايات المتحدة بحاجة إلى بناء أنظمة من أجل المرونة والسرعة للاستجابة للتهديدات بسرعة.

يُعتقد أن هناك حوالي 5000 محطة طرفية من ستارلينك تعمل في أوكرانيا، وقد أشارت تقارير سابقة إلى أنها قد تشكل خطراً على المستخدمين، وذلك لأن الطبق المميز وإشارات الراديو القابلة للتتبع يمكن أن تستخدمها القوات العسكرية الروسية لاستهداف مواقعها.

وبالإضافة إلى الرد على الهجمات، يقول المسؤولون أن نظام ستارلينك للأقمار الصناعية التابع لإيلون ماسك يمنح القوات الأوكرانية ميزة الفوز في حرب الطائرات بدون طيار حيث تقاوم الأمة بالتكنولوجيا لتعقب القوات الروسية.

المصدر: ديلي ميل