دراسة تؤكد أن الجينات السرطانية قد تساعد على إيجاد العلاج المستهدف المناسب

علوم

دراسة تؤكد أن الجينات السرطانية قد تساعد على إيجاد العلاج المستهدف المناسب

24 نيسان 2022 15:14

حلل العلماء المخططات الجينية الكاملة لأكثر من 18000 عينة من السرطان، ووجدوا أنماطاً جديدة من الطفرات التي يمكن أن تساعد الأطباء على تقديم علاج أفضل وأكثر تخصيصاً.

دراسة جينات السرطان

لم تكن دراستهم، التي نُشرت يوم الخميس في مجلة العلوم، هي الأولى التي تقوم بمثل هذه التحليلات الشاملة "للجينوم الكامل" لعينات السرطان، لكن لم يقم أحد بهذا القدر من قبل.

وقالت سيرينا نيك زينال من جامعة كامبريدج، والتي كانت جزءاً من الفريق: "هذه أكبر مجموعة في العالم، إنه أمر غير عادي".

جاء ما يزيد قليلاً عن 12200 عينة جراحية من مرضى تم تجنيدهم من خدمة الصحة الوطنية في المملكة المتحدة كجزء من مشروع لدراسة الجينوم الكامل لأشخاص يعانون من سرطانات وأمراض نادرة شائعة، وجاء الباقي من مجموعات بيانات السرطان الموجودة.

تمكن الباحثون من تحليل مثل هذا العدد الكبير بسبب نفس التحسينات في تقنية التسلسل الجيني التي سمحت للعلماء مؤخراً بإنهاء فك شفرة الجينوم البشري بأكمله باستخدام آلات أكثر قدرة ودقة.

قال أندرو فيوتريل، خبير الطب الجينومي في مركز إم دي أندرسون للسرطان في هيوستن، والذي لم يشارك في الدراسة: "يمكننا حقاً أن نبدأ في استخلاص أسس النوع التآكلي من القوى التي تعمل على إحداث نوع من السرطان".

السرطان مرض يصيب الجينوم، أو مجموعة كاملة من التعليمات لتشغيل الخلايا، ويحدث عندما تتسبب التغيرات في الحمض النووي للشخص في نمو الخلايا وانقسامها بشكل لا يمكن السيطرة عليه، وفي عام 2020، كان هناك حوالي 19 مليون حالة سرطان جديدة في جميع أنحاء العالم.

ومن أجل الدراسة، نظر الباحثون في 19 نوعاً مختلفاً، مثل سرطان الثدي والقولون والمستقيم والبروستات والدماغ وغيرها، وحددوا 58 دليلاً جديداً لأسباب السرطان تسمى "الإشارات الطفرية" التي تساهم في تطور المرض، وقالت نيك زينال أنهم أكدوا أيضاً 51 من أكثر من 70 نمط للطفرة تم الإبلاغ عنها سابقاً.

ينشأ بعض الطفرات بسبب مشاكل داخل خلايا الشخص، والبعض الآخر ناتج عن التعرض البيئي مثل الأشعة فوق البنفسجية أو دخان التبغ أو المواد الكيميائية.

وقالت نيك زينال أن معرفة المزيد عنها "يساعدنا على فهم سرطان كل شخص بدقة أكبر"، مما قد يساعد في توجيه العلاج.

يتم بالفعل نسج التسلسل الجيني في رعاية مرضى السرطان كجزء من الاتجاه المتزايد للطب الشخصي، أو الرعاية القائمة على جينات المريض ومرض معين، والآن سيكون لدى الأطباء المزيد من المعلومات للاستفادة منها عندما ينظرون إلى السرطانات الفردية.

جينات السرطان قد تساعد على تقديم علاج أفضل

ولمساعدة الأطباء على استخدام هذه المعلومات، طور الباحثون خوارزمية حاسوبية تسمح لهم بالعثور على أنماط طفرات شائعة والبحث عن أنماط نادرة منها، استناداً إلى نمط معين، وقالت نيك زينال أن الطبيب قد يقترح مساراً معيناً للعمل، مثل الحصول على العلاج المناعي.

وقال فيوتريل أن البيانات يمكن أن تظهر للأطباء أيضاً ما يحدث مع مرور الوقت عندما يصاب المريض بسرطان بنمط طفرة معينة، مما يساعدهم على التدخل في وقت مبكر ونأمل في إيقاف تطور المرض في مساراته.

المصدر: ميديكال إكسبريس