أخبار

وزير الدفاع التركي: دخول قوات حلف الناتو إلى البحر الأسود قد يخرج الأمور عن السيطرة

25 نيسان 2022 11:33

أكد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، بأن السماح بدخول قوات دول حلف الناتو إلى البحر الأسود، سيعتبر استفزازا للطرف الآخر قد يخرج الأمور عن السيطرة.

وبحسب موقع روسيا اليوم، فقد أوضح أكار في حديث لصحيفة "حريت" نشر صباح اليوم الاثنين، بأن تركيا تسعى لتفادى "حالات سوء تفاهم" قد يسببها حلفاؤها في الناتو في البحر الأسود، معتبرا بأن دخول قوات لدول الناتو في البحر الأسود "سيثير حساسية زائدة".

وأضاف: "لدينا مقترحات للحفاظ على الاستقرار في البحر الأسود، نحث على عدم الانفعال أو الخنوع للذعر، يمكن أن تؤدي المعلومات الخاطئة إلى سوء تفاهم".

وتابع بالقول: "دعونا نحترم حدود وسيادة أوكرانيا، دعونا لا نتسبب في حالات سوء تفاهم قد ينظر إليها على أنها استفزازات، نقول إنه مهما كانت نواياكم، فإن الطرف الآخر سيعتبر ذلك استفزازا".

كما رد أكار بالنفي في إجابته على سؤال عما إذا كانت هناك الآن سفن حربية للدول غير المطلة على البحر الأسود.

وقال: "نريد أن نضمن عدم انتهاك مبدأ الملكية الإقليمية، وعدم انتهاك الحقوق ذات الصلة للدول الساحلية، إذا تم الإخلال بالتوازنات هنا، فسيكون هناك احتمال كبير بأن تخرج الأحداث عن السيطرة، لا داعي للزج بالبحر الأسود في جو من المنافسة".

وكان أكار قد عقب في وقت سابق على حادثة انجراف الألغام البحرية من الموانئ الأوكرانية إلى البحر الأسود، مبينا احتمال وجود خطة وراء نشر هذه الألغام، ومؤكدا بأن تركيا تبقى ملتزمة ببنود اتفاقية مونترو ولن تسمح بمرور السفن الحربية عبر البوسفور والدردنيل إلى مياه البحر الأسود.

المصدر: روسيا اليوم