دراسة جديدة تكشف عن وجود بكتيريا خطرة في الخضراوات العضوية

علوم

دراسة جديدة تكشف عن وجود بكتيريا خطرة في الخضراوات العضوية

26 نيسان 2022 14:59

وجد باحثون من أسبانيا أن الخضروات العضوية غالباً ما تحتوي على بكتيريا، وهم يحذرون المستهلكين الذين يشترون المنتجات العضوية من توخي الحذر حيث وجدوا أكثر من 50 نوعاً من البكتيريا التي يحتمل أن تكون ضارة في عينات من السبانخ العضوي والخس وحده.

بكتيريا الخضراوات العضوية

ووفقاً للدراسة، يتحول المستهلكون بشكل متزايد إلى الأطعمة العضوية لتجنب المبيدات الحشرية والأسمدة ومبيدات الأعشاب الضارة، لكن فريق الباحثين الإسبان اكتشفوا عند اختبار عينات من منتجاتهم العضوية أن هذه الأطعمة يمكن أن تكون ملوثة ببكتيريا ضارة من مصادر حيوانية وبشرية بدلاً من ذلك، ويمكن أن تنتقل هذه البكتيريا إلى الخضار أثناء عملية النمو أو الحصاد أو المعالجة.

جمع فريق الباحثين 17 عينة من الخس العضوي والسبانخ من محلات السوبر ماركت المحلية في فالنسيا بين تشرين الثاني 2020 وأيار 2021 لإجراء هذا التحقيق الأولي للأميبا التي تعيش بحرية، والتي يمكن أن تشكل تهديداً للصحة العامة، واستخدموا تقنية خاصة لتحديد الحمض النووي لأي بكتيريا تعيش في الأميبات.

ذكر بيان صحفي صادر عن المؤتمر الأوروبي لعلم الأحياء الدقيقة السريرية والأمراض المعدية أن المحققين اكتشفوا أن الأميبات المسببة للأمراض التي تعيش على الخس العضوي والسبانخ تحمي مسببات الأمراض البشرية مثل الزائفة والسالمونيلا وبكتيريا هيليكوباكتر، والتي يمكن أن تسبب مرضاً خطيراً.

وفي ما يقرب من ثلثي العينات، حدد الباحثون بكتيريا يمكن أن تسبب العمى والتهاب الدماغ، كما تقول الدراسة.

وأوضح الدكتور يولاندو مورينو، من جامعة بوليتيكنيكا دي فالنسيا في إسبانيا والذي كان جزءاً من الدراسة، أن "الغذاء والبيئات المتعلقة بالغذاء تخلق مكاناً مثالياً للقاء الأميبا الحية والبكتيريا المسببة للأمراض، ومع ذلك، لا يُعرف سوى القليل نسبياً عن حدوث وتنوع الأميبات التي تعيش بحرية على الخضروات العضوية ودورها في نقل مسببات الأمراض البشرية".

هل المنتجات العضوية صحية

وبينما يقول الخبراء أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات العالمية لضمان سلامة المنتجات العضوية، تظهر نتائج مورينو أن اختيار المنتجات العضوية قد لا يكون دائماً هو الطريق الأكثر أماناً أو صحة.

وقال مورينو: "يمكن أن ينشأ التلوث نتيجة معالجة التربة بالأسمدة العضوية مثل السماد الطبيعي وحمأة الصرف الصحي من مياه الري، كما أن الخضر الورقية مثل الخس والسبانخ معرضة بشكل خاص لهذا التلوث لأنها قريبة جداً من الأرض ويقل احتمال طهيها قبل تناولها".

"تؤكد نتائجنا أيضاً على الحاجة إلى تثقيف الجمهور بشأن التعامل الآمن والسليم مع الخضار العضوية الطازجة قبل تناولها طازجة أو مطبوخة".

المصدر: موقع نيوز ماكس