منوعات

تنظيف مساحة كبيرة في المحيط الهادئ.. والنتيجة؟

17 كانون الأول 2019 15:44

أكمل مشروع يتبع لمؤسسة Ocean Cleanup The  الهولندية الغير ربحية مهمته الأولى اليوم في تنظيف مساحةٍ ضخمة في المحيط الهادئ، حيث استخرج 60 حاويةً مليئة بالقمامة البلاستيكية بعد جمعها من المياه، بهدف الحد

أكمل مشروع يتبع لمؤسسة Ocean Cleanup The  الهولندية الغير ربحية مهمته الأولى اليوم في تنظيف مساحةٍ ضخمة في المحيط الهادئ، حيث استخرج 60 حاويةً مليئة بالقمامة البلاستيكية بعد جمعها من المياه، بهدف الحد من التلوث المائي البيئي.

وقد كانت الحاويات المكعبة التي يبلغ حجمها متر واحد مكعب مليئةً بشباك الصيد والأكياس البلاستيكية وقطع البلاستيك الصغيرة وغير ذلك الكثير من القمامة البشرية المهملة في المحيط الهادئ ، والتي غالباً ما كانت تؤدي لقتل العديد من كائنات الحياة البرية.

وقامت المؤسسةٌ الهولندية بإنشاء أنبوبٍ عائم بطول 600 متر، والذي يتجول على سطح الماء لالتقاط القمامة البلاستيكية المتناثرة في المسطحات المائية الشاسعة.

وقد كانت المساحة التي تم تنظيفها بنجاح، والتي يطلع عليها رقعة القمامة العائمة الشاسعة في المحيط الهادئ، عبارة عن مساحةٌ عملاقة من القمامة العائمة المجمعة في المحيط الهادئ.

وبحسب تقارير ناشيونال جيوغرافيك إنها في الواقع تتكون من منطقتين منفصلتين، وتقع تلك المنطقة بين كاليفورنيا وهاواي، بينما هناك رقعة قمامة عملاقة غربية أخرى، والتي تقع في منطقةٍ أقرب إلى اليابان.

ووفقاً لناشيونال جيوغرافيك فإن الرقعة التي تم تنظيفها كانت تضم أكثر من 700 ألف طن من القمامة التي كانت غالبيتها تتكون من شباك الصيد القديمة التي يتركها الصيادين خلفهم أو يتخلصون منها في المحيط.

وفي السياق تريد المؤسسة الخيرة تحويل القمامة البلاستيكية التي تم جمعها في مشروعها الحالي، إلى منتجات مستدامة وبيعها للمساعدة في تمويل مهام التنظيف المستقبلية، وذلك عبر إعادة تدويرها واستخدامها من جديد.