أخبار

أدوية علاج السرطان تخفف أعراض مرض باركنسون

17 كانون الأول 2019 17:17

كشفت دراسةٌ جديدة أن تناول العقار الذي يستخدم لمحاربة سرطان الدم النخاعي المزمن، قد يخفف من أعراض مرض الشلل الرعاش، و المعروف بمرض "باركنسون" . وأجرى الباحثون تجربتين سريريتين على عقار nilotinib ،

كشفت دراسةٌ جديدة أن تناول العقار الذي يستخدم لمحاربة سرطان الدم النخاعي المزمن، قد يخفف من أعراض مرض الشلل الرعاش، و المعروف بمرض "باركنسون" .

وأجرى الباحثون تجربتين سريريتين على عقار nilotinib ، و الذي يحمل الاسم التجاري: Tasigna  ووجدوا أن استخدام هذا العقار، رفع من إنتاج هرمون الدوبامين، و ساهم في وقف التدهور في وظيفة الحركة لدى المصابين بالشلل الرعاش، وكان ذو تأثيرٍ إيجابي و قابلٍ للتحمل من قبل المشاركين في التجارب السريرية .

و قال الباحث الرئيسي الدكتور شربل موسى ، و هو أستاذٌ مشارك في علم الأعصاب بجامعة جورج تاون في واشنطن : " وجدنا أن عقار nilotinib آمنٌ بدرجةٍ معقولة، إذا تم تناول جرعاتٍ أقل بنسبة 25 إلى 50 % من جرعة السرطان لعلاج مصابي مرض باركنسون ، و قد اكتشفنا أيضًا أن عقار nilotinib يزيد من مستوى مادةٍ كيميائية في الدماغ تُسمى هرمون الدوبامين ، و التي تقلل أعراض مرض باركنسون لدى المرضى، كما أن العقا يقلل أيضاً من مستويات البروتينات السامة، التي تؤدي إلى الموت البطيء للخلايا العصبية المنتجة للدوبامين في المخ " .

و اضاف : " بعد سنةٍ واحدةٍ من العلاج ، كانت مجموعة المرضى التي تناولت عقار nilotinib مستقرةً، و لم تنخفض لديهم أيٌ من المقاييس السريرية الحركية و غير الحركية ".

يعرف مرض باركنسون ، بأنه اضطرابٌ في الدماغ يؤدي إلى ارتعاش الأطراف و التشنجات و صعوبة المشي و اختلال التوازن و التناسق الجسدي عند المشي أو الحركة، وهو يحدث عندما تموت الخلايا العصبية المتحكمة بالحركة في منطقة المخ، مما يؤدي إلى إنتاج كميةً أقل من الدوبامين ، مما يسبب أعراض الشلل الرعاش تلك .