أخبار

أوكرانيا توقف نقل الغاز الروسي إلى أوروبا من إحدى محطاتها بسبب القوة القاهرة

10 أيار 2022 23:09

أكدت أوكرانيا اليوم الثلاثاء، وقف نقل الغاز الروسي إلى أوروبا من إحدى محطاتها الرئيسية ابتداء من الغد بسبب حالة القوة القاهرة.

حيث أعلنت الشركة المشغلة لخطوط أنابيب نقل الغاز في أوكرانيا "جيتسو"، وقف نقل الغاز الروسي إلى أوروبا من محطة "سوخرانيفكا"، الواقعة في أراضي جمهورية لوغانسك الشعبية، اعتباراً من الغد بسبب حالة "القوة القاهرة".

وقالت الشركة، في بيان "تعلن شركة الغاز "جيتسو" في أوكرانيا حالة قوة قاهرة، مما يجعل من المستحيل نقل الغاز عبر محطة سوخرانيفكا ومحطة الضغط الحدودية نوفوبسكوف".

وأضاف البيان "سيتم وقف نقل الغاز اعتباراً من 11 أيار/مايو"، مشيرا إلى أنه "من الممكن نقل السعة غير المتاحة مؤقتاً إلى نقطة الربط الفعلية سودج".

ويعتبر إعلان حالة "القوة القاهرة" مخرجاً قانونياً يتيح لفريق عمل منشأة نفطية أو غازية في العالم إيقاف العمل والتخلف عن تسليم الكمية المطلوبة منها بسبب "وجود عائق يمنع إتمام العملية بنجاح"، كالحرب أو الظروف الطبيعية أو الأعطال المفاجئة وغيرها.

وكانت موسكو قد أعلنت في وقت سابق اليوم، وصول قوات جمهورية لوغانسك الشعبية، بدعم من القوات الروسية، إلى الحدود الإدارية للجمهورية، في هجوم أدى إلى "القضاء على ما يصل إلى 120 متطرفاً، وتدمير 13 مدرعة، و12 مركبة".

ويذكر أن ما يقرب من ثلث كمية الغاز الروسي المنقول عبر أوكرانيا إلى أوروبا يمر عبر محطة ضغط "نوفوبسكوف" على خط أنابيب "سويوز"، الذي يدخل أوكرانيا عند نقطة دخول "سوخرانيفكا" على الحدود مع روسيا، ما قد يصل مجموعه إلى نحو 32.6 مليون متر مكعب في اليوم.

المصدر: وكالات