تقارير عن عودة أعراض كوفيد - 19 على المرضى بعد عدة أيام من الانتهاء من نظام الخمسة أيام من باكسلوفيد

علوم

تقارير عن عودة أعراض كوفيد - 19 على المرضى بعد عدة أيام من الانتهاء من نظام الخمسة أيام من باكسلوفيد

12 أيار 2022 09:02

أظهرت دراسة سابقة أجريت على 1000 بالغ أن عقار باكسلوفيد كان فعالاً للغاية في الوقاية من فيروس كوفيد-19 الحاد وأن الحكومة الأمريكية اشترت ما يكفي من الدواء لعلاج 20 مليون شخص .

 عودة أعراض كوفيد - 19 على المرضى بعد عدة أيام من الانتهاء من نظام الخمسة أيام من باكسلوفيد

لكن كانت هناك تقارير عن عودة الأعراض لدى المرضى بعد عدة أيام من إكمال نظام العلاج لمدة خمسة أيام من باكسلوفيد، مما دفع بعض الأطباء إلى التساؤل عما إذا كان هؤلاء المرضى لا يزالون مسببين للعدوى ويجب أن يأخذوا جرعة ثانية من الدواء، لكن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية نصحت الأسبوع الماضي بعدم إجراء جولة ثانية من العلاج، قائلة أن هناك خطر ضئيل للإصابة بمرض شديد أو دخول المستشفى بين المرضى الذين ينتكسون بعد تناول باكسلوفيد.

فعالية عقار باكسلوفيد

تم اختبار عقار باكسلوفيد من فايزر وترخيصه بناءً على فعاليته ضد متحور دلتا وقد يكون أقل فعالية ضد متحور أوميكرون، كما أشار الدكتور مايكل تشارنس، الذي يعمل في مركز بوسطن الصحي للمحاربين القدامى، لقد عالج مريضاً يبلغ من العمر 71 عاماً تم تطعيمه وخفت أعراضه ثم عادت إليه الأعراض، إلى جانب ارتفاع مستويات الفيروس، بعد تسعة أيام من نوبة فيروس كوفيد-19.

وقال تشارنس لوكالة أسوشيتد برس: "القدرة على إزالة الفيروس بعد قمعه قد تختلف بين متحور أوميكرون ومتحور دلتا، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين تم تلقيحهم سابقاً".

نتائج الدراسات على فعالية عقار باكسلوفيد 

أشارت شركة فايزر وإدارة الغذاء والدواء إلى أن مستويات الفيروس ارتفعت في الدراسة الأصلية بعد 10 أيام في 1 إلى 2 في المائة لدى أولئك الذين يتناولون الدواء أو حبوب الدواء الوهمي، وقالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أن هذا المعدل كان تقريباً بين الأشخاص الذين يتناولون العقار أو الدواء الوهمي، "لذلك من غير الواضح في هذه المرحلة ما إذا كان هذا مرتبطاً بالعلاج من تعاطي المخدرات".

وقال الدكتور آندي بيكوس، عالم الفيروسات في جامعة جونز هوبكنز في بالتيمور، أن التفسير المحتمل الآخر لحالات الانتكاس النادرة بين المرضى الذين يتناولون باكسلوفيد هو أن الجرعة ليست قوية بما يكفي لقمع الفيروس بشكل كامل لدى جميع الأشخاص، وقال أن ذلك قد يؤدي إلى طفرات فيروسات تاجية مقاومة للدواء، وقال بيكوس لوكالة أسوشييتد برس: "يجب أن نتأكد حقاً من أننا نعطي جرعات مناسبة من دواء باكسلوفيد لأنني أكره أن أفقده الآن، فهو واحد من الأدوات الأساسية التي لدينا لمساعدتنا على تجاوز النقطة الحرجة بشأن الوباء".

المصدر: Health Day