مميزات والخدمات التي تقدمها تقنية بلوك تشين

العملات الرقمية

البلوك تشين سلسلة الكتل.. نهوض اقتصاد العملة المشفرة

22 أيار 2022 13:01

في عام 2008 تم نشر ورقة بيضاء على الإنترنت تحت اسم مُستعار "ساتوشي ناكاموتو" بعنوان "بيتكوين": نظام نقدي إلكتروني من نظير إلى نظير للنقد الإلكتروني الذي يسمح بإرسال المدفوعات عبر الإنترنت مباشرة من طرف إلى آخر، دون الكشف عن هويته ودون مخاطر الطرف المقابل أو وساطة من المؤسسات المالية، بعد ذلك بوقت قصير، في أوائل عام 2009 ، تم تعدين الكتلة الأولى من البيتكوين لإطلاق أول عملة مشفرة في العالم.



منذ ذلك الوقت، وقد نمت البتكوين إلى أكثر من 10 مليار دولار من القيمة السوقية، وقد لاقى ارتفاع سعر عملة البيتكوين الرقمية المشفرة لأعلى مستوى الكثير من الاهتمام وحفز ذلك إطلاق العديد من العملات المشفرة الأخرى.

بلوك تشين.. سلسلة الكتل

في حين أن البيتكوين والعملات المشفرة الأخرى لها قيمة هائلة كوسيلة للتبادل فإن تقنية دفتر الموزع "البلوك تشين"، التي ظهرت هي التي جذبت اهتمام رواد الأعمال وشركات رأس المال الاستثماري والمؤسسات المالية والشركات الأخرى.

إن سلسلة الكتل هي أساساً قاعدة بيانات تعمل فقط على إضافة المعلومات، وليس إزالتها. يمكنك تخزين أي شيء على سلسلة الكتل سواء المال، العملات المشفرة، مطالبات التأمين، أسهم الملكية المادية وما إلى ذلك حيث يتم الاحتفاظ بالمعلومات التي تضعها على قاعدة بيانات سلسلة الكتلة في شبكة من أجهزة الكمبيوتر، لا يوجد مكان للفشل لأن النظام بأكمله موزع.

نظراً للطبيعة اللامركزية في تقنية سلسلة الكتل، لا يمكن لأي شخص تغيير حالة دفتر سلسلة الكتل وإجراء شيء غير قانوني مثل إغلاق الحسابات أو الاستيلاء على الأموال، تمنح سلسلة الكتل الناس الثقة ويمكنهم التأكد من أن معاملاتهم يتم التحقق منها وشفافيتها، تستطيع سلسلة الكتل تسجيل البيانات في الوقت اللحظي، ولا تحتاج إلى أشخاص يتحكمون في العملية بأكملها.

علاوة على ذلك، يمكنها تعقب المعاملات تلقائياً، كما يمكنها نقل أي بيانات في أي مكان بالعالم،  إن سلسلة الكتل تقوم بتعديل أي عمل وتجعله أسهل وأبسط، الأكثر من ذلك هو إن تقنية سلسلة الكتل قادرة على حل النزاعات بين الأشخاص الذين لديهم تضارب في المصالح، استناداً إلى الدفتر الموزع، تسمح سلسلة الكتل بالتحويلات المباشرة بين الأشخاص، بمساعدة من سلسلة الكتل لا يحتاج الأشخاص إلى أطراف ثالثة مثل البنوك.

إن حجم ونطاق التطبيقات المحتملة لتقنية البلوكتشين هائلان، ويمتدان على نطاق واسع من حالات الاستخدام في كل صناعة تقريباً، وقد أطلق رواد الأعمال أعمالًا مبنية على البلوك تشين وفصلوا أيضاً تقنية البلوك تشين الأساسية عن البيتكوين لتطوير أدوات وخدمات جديدة.

علاوة على ذلك، هناك شركات أنشأت سلاسل كتل خاصة، حيث تختلف سلسلة الكتل الخاصة بهم عن سلسلة الكتل العامة في طريقة تشغيل الشبكة، لا تتوفر سلاسل الكتل الخاصة إلا للأشخاص المختارين، وهم فقط يمكنهم رؤيتها والعمل بها، 

كل هذا يجعل تقنية سلسلة الكتل مكاناً بدون هاكرز، هذا هو السبب في أن العديد من الشركات تعمل على تنفيذ سلسلة الكتل في عملهم، أيضاً من المجالات التي تشهد تحولاً ملحوظاً فيها بشكل خاص في الخدمات اللوجستية هي مجالات الألعاب الترفيهية.

حيث يتجه عدد متزايد من اللاعبين إلى المواقع التي تقدم على سبيل المثال ألعاب الروليت المشفرة والبلوك تشين من روليت الفيديو إلى الإصدار الكلاسيكي من اللعبة أصبح من الممكن الاستمتاع في أفضل كازينوهات الروليت أون لاين التي تسدد المدفوعات بالعملة المشفرة إما بشكل حصري أو جزئي، مع تسهيل ذلك في كثير من الحالات بواسطة البلوك تشين.

تعمل سلسلة الكتل مع عقود ذاتية التنفيذ تُعرف بالعقود الذكية، والتي يتم تنفيذها بمجرد استيفاء الشروط، يتيح هذا النوع من العقود للناس الفرصة لتبادل كل شيء ذي قيمة بطريقة سهلة، مكتوبة في سطور النظام.

تعتبر سلسلة الكتل مؤثرة على العديد من الصناعات والقطاعات المختلفة، مثل الخدمات المصرفية والرعاية الصحية والطاقة والعقارات والأمن والحكومة والإيجارات والتعليم والشبكات الاجتماعية وتداول الأسهم وما إلى ذلك، لديها الكثير من الإمكانات لجعل حياتنا أفضل وأسهل.

في السنوات الأخيرة ، كانت هناك زيادة كبيرة في الاستثمار ونشاط في إيداع براءات الاختراع للتقنيات ذات الصلة بالبلوك تشين من أصحاب المصلحة في مجال الخدمات المالية، فقامت هيئات مالية مثل دويتشه بنك، ويو بي إس وإنفوسيس باستكشاف تقنية البلوك تشين، وفي عام 2020، تم تقديم أكثر من 8000 براءة اختراع بلوك تشين.

يمكن أن توفر البلوك تشين أيضاً طريقة للمؤسسات لترقية الأنظمة والمنصات وقواعد البيانات باهظة الثمن وغير الآمنة، وتجعل العملية الكاملة لجمع البيانات ومعالجتها أكثر شفافية وتعمل على زيادة ثقة العملاء والمستخدمين بمعرفة أن بياناتهم آمنة، في البلدان التي ينتشر فيها الفساد يمكن أن تعمل سلسلة الكتل على زيادة الشفافية ومنع غسل الأموال والفساد.

إذا أصبحت الحكومات إلكترونية، فإن البلوك تشين تمتلك القدرة على تحسين اتساع وعمق الخدمات الحكومية، فضلاً عن توفير شفافية معززة وإمكانية الوصول إلى المعلومات الحكومية، والقدرة على مشاركة المعلومات عبر المنظمات.

يمكن أن يؤدي استخدام تقنية اليلوك تشين إلى زيادة كفاءة المنصات الحكومية، وبالتالي زيادة الثقة وحماية البيانات الحساسة بشكل أفضل وتقليل التكاليف وتحسين الكفاءة العامة، تحرز العديد من الأسواق العالمية تقدماً في مجال الحكومة الرقمية.