سبب وجود الشفق القطبي على المريخ بالرغم من افتقاره إلى المجال المغناطيسي العالمي

منوعات

سبب وجود الشفق القطبي على المريخ بالرغم من افتقاره إلى المجال المغناطيسي العالمي

23 أيار 2022 11:15

الشفق القطبي، المعروف أيضاً باسم الأضواء القطبية، هو ظاهرة طبيعية تحدث عندما تزعج الرياح الشمسية الغلاف المغناطيسي للأرض، أو أي جرم سماوي آخر له مغناطيسية، لكن ماذا عن الكواكب التي لا تمتلكها؟

تواجد الشفق القطبي على المريخ

لا يمتلك المريخ مجال مغناطيسي عالمي، فكيف يمكنه امتلاك الشفق القطبي؟ توصل العلماء أخيراً إلى الإجابة بفضل الصور فوق البنفسجية من الكوكب الأحمر في الليل.

يبدو أن الافتقار إلى المغناطيسية العالمية للمريخ لا يمنع الأضواء القطبية من الاشتعال بالقرب من المناطق ذات الحقول المغناطيسية القشرية الصغيرة الموضعية، تنتشر مثل هذه المناطق بشكل خاص في نصف الكرة الجنوبي، وعندما تتفاعل مع الرياح الشمسية، تُضاء بقع مختلفة من سطح المريخ بالشفق القطبي.

سبب ظهور الشفق القطبي على المريخ

وأوضح الفيزيائي وعالم الفلك زاكاري جيرازيان من جامعة أيوا: "النتيجة الرئيسية التي توصلنا إليها هي أنه داخل منطقة حقل القشرة الأرضية القوية، يعتمد معدل حدوث الشفق القطبي في الغالب على اتجاه المجال المغناطيسي للرياح الشمسية، بينما خارج منطقة حقل القشرة الأرضية القوية، يعتمد معدل الحدوث في الغالب على الضغط الديناميكي للرياح الشمسية".

كما حلل الفريق أيضاً البيانات المأخوذة من مركبة الفضاء الخاصة بالغلاف الجوي والتطور المتقلب والمجهزة بمحلل أيونات الرياح الشمسية، وأشارت النتائج إلى أن الشفق القطبي يتأثر أيضاً بظروف الرياح الشمسية: التي يبدو أنها تلعب دوراً مهماً في تواتر الشفق القطبي، ولكنها لا تؤثر على سطوعها.

ويقول جيرازيان: "الآن هو وقت مثمر ومثير للغاية للبحث عن الشفق القطبي على المريخ، إن قاعدة بيانات ملاحظات الشفق القطبي المنفصلة التي لدينا هي الأولى من نوعها، مما يسمح لنا بفهم السمات الأساسية للشفق القطبي لأول مرة".

الشفق القطبي خارج الأرض 

وفقاً للفريق، فإن النتائج الجديدة تلقي الضوء على كيفية حدوث الشفق القطبي على الأجرام السماوية التي لا تحتوي على مجال مغناطيسي عالمي، وبصرف النظر عن الأرض، يمكن أن تندلع الأضواء القطبية على العديد من الكواكب والأقمار الصناعية وحتى المذنبات، وعلى سبيل المثال، يمتلك كل من كوكب المشتري وزحل مجالات مغناطيسية أقوى من كوكبنا الأصلي، لذلك يستضيفان الشفق بشكل متكرر.


المصدر: سبوتنيك إنترناشونال