الولايات المتحدة تعزز قدرة أستراليا العسكرية بمنظومة صاروخية جديدة

الرصد العسكري

الولايات المتحدة توافق على بيع أنظمة صواريخ هيمارس M142 إلى أستراليا

28 أيار 2022 12:08

أفادت وزارة الدفاع الأمريكية، بأن وزارة الخارجية الأمريكية قد اتخذت قراراً بالموافقة على بيع عسكري خارجي محتمل لصواريخ هيمارس "أنظمة الصواريخ عالية الحركة"، والمعدات ذات الصلة، إلى حكومة أستراليا بتكلفة تقديرية تبلغ 385 مليون دولار، حيث طلبت أستراليا شراء 20 صاروخ M142 هيمارس.

وكانت حكومة أستراليا قد طلبت شراء عشرين صاروخ من طراز M142 هيمارس، وثلاثون من أنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة الموجهة M30A2، وثلاثون كبسولة ذات رؤوس حربية بديلة مزودة بأنظمة دفع غير حساسة للذخيرة، وثلاثون M31A2 أحادي مع كبسولات شديدة الانفجار، بالإضافة إلى عشرة من أنظمة الصواريخ التكتيكية للجيش M57 أتكام.

وستعمل عملية البيع المقترحة على تحسين قدرة أستراليا على مواجهة التهديدات الحالية والمستقبلية وستعزز إمكانية التشغيل البيني مع القوات الأمريكية والقوات المتحالفة الأخرى، وستستخدم أستراليا القدرة على تعزيز دفاعها عن الوطن وتوفير قدر أكبر من الأمن لبنيتها التحتية الحيوية، كما لن تجد أستراليا صعوبة في استيعاب هذه المعدات في قواتها المسلحة.

ويذكر أن صاروخ M142 هيمارس هو نظام قاذفة صواريخ متعدد مثبت على هيكل شاحنة 6x6 FMTV، وتم تطوير هيمارس بواسطة شركة لوكهيد مارتن في إطار برنامج عرض التكنولوجيا المتقدمة الذي تم وضعه في عام 1996.

ويحمل هيمارس جراب إطلاق واحد يحتوي إما على ستة صواريخ MLRS أو صاروخ واحد من نظام الصواريخ التكتيكية للجيش أتكام، وعند إطلاق صواريخ دقيقة من نوع يونيتاري، يمكن أن يحقق هيمارس نطاقات تزيد عن 70 كيلومتر، وتهاجم الهدف بأضرار جانبية منخفضة، مما يتيح نيران قريبة من الخطر، في نطاق 200 متر، لدعم القوات الصديقة المتلامسة، وكذلك الاشتباك على ارتفاع - ومع أهداف نقطية في البيئات المفتوحة والحضرية والمعقدة.

يذكر أن أنظمة الصواريخ التكتيكية للجيش "أتكام" هي عائلة من الصواريخ الموجهة بالقصور الذاتي في جميع الأحوال الجوية، سطح - أرض، ولها مدى إطلاق نار من 70 إلى 300 كم.

المصدر: Army Recognition