السيسي يكشف عن قضية وجودية لمصر وشعبها

أخبار

السيسي: قضية سد النهضة وجودية بالنسبة إلى مصر وشعبها

1 حزيران 2022 15:50

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء بأن قضية سد النهضة هي قضية وجودية بالنسبة إلى مصر وشعبها.

وبحسب موقع روسيا اليوم، فقد أوضح السيسي خلال استقبال أوليفر فارهيلي، مفوض الاتحاد الأوروبي لسياسة الحوار والتوسع، بأن قضية سد النهضة هي قضية وجودية بالنسبة إلى مصر وشعبها.

وبين السيسي الموقف المصري الثابت في التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن قواعد ملء وتشغيل السد، وفق القانون الدولي ذو الصلة في هذا الشأن.

كما أشار إلى اشتراك الاتحاد الأوروبي في عملية التنمية التي تشهدها مختلف القطاعات في مصر، معربا في هذا الإطار عن التطلع لاستمرار التواصل النشط بين الجانبين خلال الفترة المقبلة.

وكانت الخارجية المصرية قد نددت في وقت سابق بالخطوة الإثيوبية معتبرة أن إعلان إثيوبيا البدء بشكل أحادي في عملية تشغيل سد النهضة إمعان في خرق التزاماتها بمقتضى اتفاق إعلان المبادئ الموقع ما بين مصر والسودان وإثيوبيا في مارس 2015.

ويذكر أن المفاوضات التي جرت منذ العام 2011 بين مصر والسودان وإثيوبيا قد فشلت في التوصل لاتفاق حول قواعد ملء وتشغيل السد، في الوقت الذي بدأت أثيوبيا فعليا عملية ملء خزان السد، مما يشكل خطرا على الأمن القومي لدول المصب، فيما تعتبر أثيوبيا بأن السد الذي بلغت تكلفته 5 مليارات دولار ضروري لتوليد الكهرباء وتعزيز التنمية الاقتصادية فيها.

المصدر: روسيا اليوم