اكتشاف كوكب خارق شبيه بالأرض و أكبر بأربعة أضعاف من كوكبنا

منوعات

علماء الفلك يكتشفون أرض عملاقة أكبر بأربعة أضعاف من كوكبنا في "المنطقة الصالحة للسكن" من أحد النجوم

4 حزيران 2022 18:47

الكواكب الخارقة التي تشبه كوكب الأرض هي كواكب ذات كتلة أكبر من كتلة كوكبنا ولكنها أقل من كتلة نبتون، وعلى الرغم من أن المصطلح يشير فقط إلى كتلة الكوكب، إلا أن علماء الفلك يستخدمونه للإشارة إلى كواكب أكبر من الأرض ولكنها أصغر من ما يسمى بـ "نبتون المصغرة"، وهي كواكب لها غلاف جوي كثيف من الهيدروجين والهيليوم وكمية كبيرة من الجليد.

اكتشاف كوكب جديد شبيه بالأرض

تم اكتشاف كوكب "خارق شبيه بالأرض" أكبر بأربعة أضعاف من كوكبنا يدور حول نجم على بعد 36.5 سنة ضوئية فقط.

ومع ذلك، ووفقاً لبحث جديد أجراه فريق دولي من علماء الفلك باستخدام المرصد الفلكي الوطني لتلسكوب سوبارو الياباني في هاواي، على الرغم من وجوده في المنطقة المسماة "غولديلوكس"، حيث تكون درجة الحرارة كافية فقط لوجود الماء السائل، كما يعتقد الخبراء أنه من غير المحتمل أن تكون مناسبة للحياة كما نعرفها.

أين يقع الكوكب الجديد الشبيه بالأرض

يسمى هذا الكوكب الخارجي روس 508 ب، وقد تم تحديده في المنطقة الصالحة للسكن لقزم أحمر ضعيف يدور كل 10.75 يوم، وعلى الرغم من أن هذا أسرع بكثير من مدار الأرض البالغ 365 يوم، إلا أن روس 508 ب يدور حول نجم أصغر بكثير وأخف من شمسنا.

مواصفات الحوكب الجديد الشبيه بالأرض

وجاء في البحث المنشور في منشورات الجمعية الفلكية اليابانية: "لقد أظهرنا أن M4.5 القزم روس 508 لديه دورية RV كبيرة في 10.75 يوماً، هذه الدورية ليس لها نظير في قياس الضوء أو مؤشرات النشاط النجمي، لكنها مناسبة تماماً لمدار كبلر بسبب كوكب جديد، وهو روس 508 ب".

وقال البحث أنه بالنظر إلى ما نعرفه عن قيود الكتلة الكوكبية، فمن المرجح أن يكون العالم المكتشف حديثاً أرضياً، أو صخرياً، مثل الأرض، وليس غازياً.

يُقال أنه أول كوكب خارج المجموعة الشمسية يتمتع بهذه المواصفات، كما هو موصوف في منشور بقيادة عالم تلسكوب سوبارو هيروكي هاراكاوا.

وكالعادة، تمت تسمية روس 508 ب على اسم النجم M-القزم المجاور: روس 508 الذي يدور حوله، وتبلغ كتلة نجم روس 508 حوالي 18٪ من كتلة شمسنا، وهو أحد أصغر النجوم وأكثرها خفوتاً مع عالم مدار تم اكتشافه باستخدام السرعة الشعاعية.


المصدر: سبوتنيك إنترناشونال