السويد تزود أوكرانيا بمعدات عسكرية دفاعية نوعية ردا على الهجوم الروسي على أوكرانيا

الرصد العسكري

السويد ستزود أوكرانيا ببنادق قنص AG 90 المضادة للعتاد وأسلحة AT4 المضادة للدبابات

6 حزيران 2022 09:26

وفقاً لبيان نشرته وزارة الدفاع السويدية في 2 حزيران 2022، اعتمدت السويد تعديلاً جديداً لتزويد أوكرانيا بالدعم المالي والمعدات رداً على الغزو الروسي، حيث ستزود السويد أوكرانيا بنادق قنص وذخيرة AG 90 مضادة للعتاد، و 5000 سلاح سويدي إضافي من طراز AT4 مضاد للدبابات.

السويد تزود أوكرانيا بمعدات عسكرية دفاعية نوعية  

نتيجة للغزو الروسي، طلبت أوكرانيا دعماً يتضمن مواد دفاعية إضافية، والقوات المسلحة السويدية قادرة على الإدارة بدون مواد دفاعية معينة لفترة زمنية محدودة، ولذلك تقترح الحكومة أن تتبرع السويد بمواد دفاعية إضافية لأوكرانيا مثل نظام الصواريخ RBS 17 المضاد للسفن، وبنادق قنص وذخيرة AG 90 المضادة للعتاد، بالإضافة إلى 5000 سلاح سويدي مضاد للدبابات AT4، كما تعتزم السويد أيضاً المساهمة بمبلغ 60 مليون كرونة سويدية في الصندوق الذي أنشأه الناتو لدعم القوات المسلحة الأوكرانية.

السويد تدعم أوكرانيا ماديا

في وقت سابق من هذا الربيع، تبرعت السويد بحوالي 48 مليون يورو لحساب البنك الوطني الأوكراني الخاص لجمع التبرعات لدعم القوات المسلحة في البلاد، وتقترح الحكومة الآن أن تقدم السويد مساهمة مالية إضافية بقيمة 55 مليون يورو للصندوق، وسيساعد هذا الدعم في تعزيز قدرة أوكرانيا على محاربة العدوان الروسي في وقت حرج.

السويد تدعم أوكرانيا إنسانيا

قدمت السويد الدعم للمجتمع المدني الأوكراني من خلال العمل عبر وكالة الطوارئ المدنية السويدية في إطار آلية الحماية المدنية للاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، كما تقترح الحكومة إدراج مبلغ إضافي قدره 10 ملايين يورو في هذا الدعم.

الأسلحة التي قدمتها السويد لأوكرنيا

وفيما يتعلق بالأسلحة، فمنذ بداية الحرب، سلمت السويد بالفعل 10000 سلاح مضاد للدبابات من نوع AT4، وهو عبارة عن سلسلة من الصواريخ غير الموجهة مقاس 84 ملم، والمحمولة على الكتف، والتي يمكن التخلص منها، وعديمة الارتداد، والمصنعة من قبل شركة ساب السويدية.

يمكن تشغيل AT4 بواسطة جندي واحد، وبحسب نوع الصاروخ، يبلغ مداه من 200 إلى 600 متر ويمكنه اختراق دروع تصل إلى 460 ملم.

بنادق قنص AG90

أما AG 90 فهو النسخة السويدية لبندقية القنص الأمريكية باريت M82 عيار 12.7 ملم المضادة للعتاد، وهو سلاح نصف آلي يطلق رصاصة الناتو عيار 12.7 × 99 ملم باستخدام مخزن من 10 طلقات، ويبلغ أقصى مدى فعال حوالي 1.8 كم.


المصدر: Army Recognition