سفينة الفضاء الصينية المأهولة شنتشو -14 ترسو في موقعها المداري بنجاح

منوعات

المركبة الفضائية الصينية شنتشو -14 وعلى متنها 3 أشخاص ترسو بنجاح في موقعها المداري بنجاح

6 حزيران 2022 11:34

قضت شنتشو -14 حوالي سبع ساعات قبل الالتحام في الوضع الآلي مع المنفذ الأنبوبي لوحدة تيانهي.

أعلنت محطة تلفزيون الصين المركزي يوم الأحد أن المركبة الفضائية الصينية وعلى متنها ثلاثة أشخاص، شنتشو -14، رست على الموقع المداري.

سفينة الفضاء الصينية المأهولة شنتشو -14 ترسو في موقعها المداري بنجاح

ووفقاً للمذيع، أمضت شنتشو -14 حوالي سبع ساعات قبل أن ترسو في الوضع الآلي مع المنفذ الأنبوبي لوحدة تيانهي في الساعة 5:42 مساء يوم الأحد بتوقيت بكين.

انطلقت المركبة الفضائية من مركز جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الصناعية في شمال غرب الصين باستخدام الصاروخ الحامل لونغ مارش -2 إف في الساعة 10:44 صباحاً بالتوقيت المحلي، وهناك ثلاثة أشخاص على متن شنتشو -14 هم تشين دونغ و ليو يانغ و كاي زوزهي.

وذكرت وكالة الفضاء الصينية في وقت سابق أنه بعد 577 ثانية من الإقلاع، انفصلت سفينة الفضاء عن الصاروخ الحامل ودخلت المدار المحدد، حيث يتمتع الطاقم المكون من ثلاثة أفراد على متن المركبة الفضائية بصحة جيدة وكان الإطلاق ناجحاً تماماً.

مهمة سفينة الفضاء الصينية شنتشو -14

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" في وقت لاحق أن "الثلاثي سيتعاون مع الفريق الأرضي لاستكمال تجميع وبناء محطة تيانغونغ الفضائية، وتطويرها من هيكل أحادي الوحدة إلى مختبر فضاء وطني بثلاث وحدات، الوحدة الأساسية تيانهي ووحدتان جديدتان هما وينتيان و مينغتيان".

سيقضي الطاقم ستة أشهر في المدار قبل العودة إلى الأرض في كانون الأول المقبل.

محطة الفضاء الصينية 

تقع محطة الفضاء الصينية حالياً على ارتفاع حوالي 400 كيلومتر، وتهدف إلى البقاء تعمل في المدار لأكثر من 10 سنوات، وهي مصممة أساساً لثلاثة أشخاص.

يذكر أنه وفي نيسان 2021، أرسلت الصين الوحدة الأساسية لمحطة الفضاء الوطنية الخاصة بها، حيث عمل ثلاثة من طاقم المركبة الفضائية المأهولة شنتشو -12 على متن محطة الفضاء الوطنية في الفترة من 17 حزيران إلى 16 أيلول، وخلال هذه الفترة، قام رواد الفضاء بالسير في الفضاء مرتين لتجميع المعدات.

وبشكل عام، سيتطلب تجميع جميع أنظمة المحطة الفضائية حوالي اثني عشر شهراً وسيتم الانتهاء منه في عام 2022، ويهدف البرنامج إلى سبع عمليات إطلاق أخرى لتقديم وحدتي مختبر وينتيان و مينغتيان، وسفينتي شحن فضائيتين وثلاث بعثات مأهولة مع رواد فضاء.


المصدر: موقع تاس