علاقة التهاب الأمعاء ومرض كرون بالإصابة بالاكتئاب

علوم

دراسة تجد روابط قوية بين الاكتئاب ومرض كرون والتهاب القولون

7 حزيران 2022 07:19

يشير بحث جديد إلى وجود تفاعل مقنع بين مرض التهاب الأمعاء والاكتئاب.

يشمل داء الأمعاء الالتهابي مرض كراون والتهاب القولون التقرحي، وبالإضافة إلى الألم الجسدي الذي يمكن أن تسببه هذه الأمراض للمرضى، أظهرت الدراسة الجديدة أن المرضى يواجهون خطراً متزايداً للإصابة بالاكتئاب.

علاقة التهاب الأمعاء ومرض كرون بالإصابة بالاكتئاب

من المثير للاهتمام أن الباحثين وجدوا أيضاً أن الأشقاء الخاليين من مرض التهاب الأمعاء والذين يعانون من هذا الاضطراب كانوا أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب، حيث كان الأشخاص المصابون بمرض التهاب الأمعاء أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب بتسع مرات من عامة الناس، في حين أن أشقائهم الذين لم يكن لديهم مرض التهاب الأمعاء كانوا أكثر عرضة مرتين للإصابة باضطراب المزاج.

وفي الوقت نفسه، كان الأشخاص المصابون بالاكتئاب أكثر عرضة للإصابة بمرض التهاب الأمعاء بمرتين، وكان أشقائهم غير المصابين بالاكتئاب أكثر عرضة للإصابة بمرض التهاب الأمعاء بمعدل 1.5 مرة، وفقاً للدراسة التي نُشرت مؤخراً في مجلة أمراض الجهاز الهضمي والكبد.

كيف يؤثر التهاب القولون على الإصابة بالاكتئاب 

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة، الدكتور بينغ تشانغ، وهو أخصائي أمراض الجهاز الهضمي في كلية كيك للطب بجامعة جنوب كاليفورنيا في بيان صحفي جامعي: "إن اكتشاف أن الأشخاص المصابين بمرض التهاب الأمعاء أكثر عرضة للاكتئاب أمر منطقي لأن مرض التهاب الأمعاء يسبب أعراضاً معدية معوية دائمة يمكن أن تكون مزعجة للغاية لحياة المريض، وقد يعكس ارتفاع مخاطر الاكتئاب بين أشقاء مرضى داء الأمعاء الالتهابي إجهاد مقدم الرعاية إذا كان للأشقاء دور في رعاية المريض".

العوامل التي تربط التهاب الأمعاء بالاكتئاب

ووفقاً لتشانغ، تعد الضغوطات البيئية وميكروبيوم الأمعاء وعلم الوراثة من بين العديد من العوامل التي قد تلعب دوراً في الارتباط ثنائي الاتجاه بين مرض التهاب الأمعاء والاكتئاب.

لاحظ تشانغ أن الفريق فوجئ عندما اكتشف أن الأشخاص المصابين بالاكتئاب معرضون للإصابة بمرض التهاب الأمعاء، وقال أن ذلك قد يكون له علاقة بما يسمى محور الأمعاء والدماغ، وهو الاتصال بين الجهاز الهضمي والجهاز العصبي المركزي، والذي يتكون من النخاع الشوكي والدماغ.

على سبيل المثال، قد يكون التهاب الدماغ، الذي يلعب دوراً في الاكتئاب، مرتبطاً بالتهاب الجهاز الهضمي، وهو سمة مميزة لمرض التهاب الأمعاء، كما أوضح تشانغ.


المصدر: موقع نيوز ماكس