أخبار

بوتين ورئيسي: لمواصلة الجهود الدبلوماسية للتوصل إلى اتفاق بشأن البرنامج النووي

8 حزيران 2022 16:13

عُلّقت المحادثات الرامية لعودة الاتفاق النووي الإيراني منذ مارس/آذار الماضي، بسبب إصرار طهران على شطب اسم الحرس الثوري من القائمة الأمريكية للمنظمات الإرهابية الأجنبية، وسط تقاذف اتهامات بين الولايات المتحدة وإيران من جهة على عدم اتخاذ القرارات اللازمة لتسوية القضايا المتبقية، وبين الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومنظمة الطاقة الذرية الإيرانية من جهة أخرى، إذ اتهمت الأولى إيران بتقويض عمل الوكالة في مراقبة البرنامج النووي، في حين قالت إيران إن هذه الاتهامات ما هي إلا خطوة سياسية تتماشى مع سياسة الضغط الأقصى على بلاده.

وفي هذا الصدد، جرى اتصال بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، اليوم الأربعاء، أشار خلاله بوتين إلى ضرورة مواصلة الجهود الدبلوماسية للتوصل إلى اتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني.

وجاء في بيان الكرملين في هذا الشأن: "تمت الإشارة خلال بحث الوضع حول البرنامج النووي الإيراني إلى الحاجة إلى استمرار الجهود الدبلوماسية من أجل التوصل إلى اتفاق نهائي من شأنه الحفاظ على خطة العمل الشاملة المشتركة وتنفيذها الكامل، وقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231 الصادر في 20 تموز/ يوليو 2015".

كما تطرق الرئيسان أيضاً إلى قضايا ضمان الاستقرار والأمن الإقليميين، حيث أكدا مجدداً على الالتزام بمواصلة العمل في إطار "عملية أستانا" لدعم التسوية السورية.

وتستضيف فيينا محادثات مكثفة لإحياء الاتفاق الخاص ببرنامج إيران النووي، الموقع في 2015، بين طهران من جهة، وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة وألمانيا من جهة ثانية، والذي انسحبت واشنطن منه بشكل أحادي، في أيار/مايو 2018.

وكالات