أخبار لبنان

نجيب ميقاتي من عمّان: على المجلس النيابي أن يختار من يراه مناسباً لتشكيل الحكومة الجديدة

10 حزيران 2022 16:03

لفت رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، خلال تلبية دعوة "معهد السياسة والمجتمع" في العاصمة الأردنية عمّان، إلى أنّ الانتخابات الرئاسية قد تتأخر لكنّها حاصلة، وأشار إلى أنّه لا يسعى إلى رئاسة الحكومة مجدّداً.

وأكد ميقاتي ضرورة "أن يختار المجلس النيابي من يراه مناسباً لتشكيل الحكومة الجديدة، وأن يكون التشكيل الحكومي من دون شروط وتعقيدات يضعها أي فريق في وجه الرئيس المكلف"، مشدداً على "أن الانتخابات الرئاسية قد تتأخر ولكنها ستحصل".

ورأى ميقاتي أنّ "لبنان بات على مفترق طرق ومن المستحيل أن نستمر على النهج ذاته الذي كان سائداً، ومن هنا يجب الانطلاق من اتفاق الطائف وتدعيمه والبناء عليه وتطوير ما يحتاج إلى تطوير منه".

وأشار إلى أن "لبنان سيعبر هذه المرحلة الصعبة إذا سار على الخط المرسوم من خلال تطبيق الاتفاق مع صندوق النقد الدولي، وإجراء الإصلاحات الأساسية التي تضعه على سكة التعافي".

كما شدد ميقاتي على "أهمية اللامركزية الواردة ضمن اتفاق الطائف باعتبارها خياراً مناسباً في المرحلة المقبلة للتعامل مع الأوضاع السياسية والإدارية، بما يحفظ وحدة الدولة اللبنانية ضمن تنظيم للمقيمين فيها"، لافتاً إلى "أنه علينا الوصول إلى طاولة حوار وطني للبحث في أي لبنان نريد".

وفي ملف ترسيم الحدود البحرية، أكد ميقاتي حرص بيروت على "حلّ الخلاف عبر الوسيط الأمريكي عاموس هوكشتين"، مشيراً إلى "تشديد جميع المعنيين على أولوية الحفاظ على استقرار الأوضاع في لبنان".

الوكالة الوطنية للإعلام