دراسة جديدة تكشف آلية تأثير السعرات الحرارية على وزن الإنسان

علوم

دراسة جديدة : حساب السعرات الحرارية ليس مفتاح فقدان الوزن

11 حزيران 2022 08:20

كشف آل روكر مؤخراً أنه فقد "حوالي 20 كيلوغرام في الأشهر العديدة الماضية" من خلال الجمع بين روتين المشي اليومي ونظام غذائي منخفض الكربوهيدرات.د، حيث كشف مذيع الطقس البالغ من العمر 67 عاماً في برنامج توداي يوم الاثنين أنه يأكل حوالي 100 غرام من الكربوهيدرات يومياً.

حساب السعرات الحرارية ليس مفتاح فقدان الوزن


روكر هو دليل حي على أن مفتاح فقدان الوزن لا يكمن في حساب السعرات الحرارية ولكن تقليل الكربوهيدرات، وتدعم دراسة جديدة نُشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية خطة روكر، ويقول المؤلف الرئيسي الدكتور ديفيد لودويغ، اختصاصي الغدد الصماء وأستاذ طب الأطفال والتغذية في كلية الطب بجامعة هارفارد أن "الجسم يقاوم تقييد السعرات الحرارية، إن الحد من السعرات الحرارية يبطئ عملية التمثيل الغذائي ويجعل الناس أكثر جوعاً".

كيف تؤثر السعرات الحرارية على زيادة الوزن

ويقول لودويغ أنه ليس كثيراً أن تناول الكثير من السعرات الحرارية يؤدي إلى زيادة الوزن، ولكن المحتوى العالي من السكر لبعض الكربوهيدرات التي تحفز البنكرياس على إطلاق هرمون الأنسولين وتخزين الكثير من الطاقة، وعندما تفرز أجسامنا الكثير من الأنسولين، تتم برمجة الخلايا الدهنية لتخزين السعرات الحرارية، ويتكون النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات الذي تناوله المشاركون في دراسة لودفيغ من 20٪ كربوهيدرات و 60٪ دهون و 20٪ بروتين.

تأثير الكربوهيدرات على الجسم 

يوصى أيضاً بالوجبات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات لمن يعانون من مرض السكري لأنها تساعد في التحكم في مستويات السكر في الدم، ومن بين المغذيات الكبيرة الثلاثة التي توفر الطاقة، وهي الكربوهيدرات والبروتين والدهون، فإن الكربوهيدرات لها التأثير الأكبر في رفع مستويات السكر في الدم، لكن البروتين له تأثير صغير إلى متوسط ​، كما أن للدهون تأثير ضئيل.

يقترح لودفيغ أن نهجنا لفقدان الوزن كان متخلفاً، وقال: "بالنظر إلى الاختيار بين الخبز والزبدة، ركزنا لسنوات على التخلص من الزبدة، لكن ربما بين الاثنين، الخبز هو المشكلة الأكبر".

أجرى الدكتور جيف فوليك، من جامعة ولاية أوهايو، أبحاثاً عديدة عن الحميات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات لمدة 25 عاماً، ويقول أن الأبحاث تثبت أن الأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً منخفض الكربوهيدرات يمكن أن يفقدوا ما يصل إلى 10٪ من وزن أجسامهم ويحافظون عليها.


المصدر: موقع نيوز ماكس