تأثير لقاح كوفيد - 19 على معدل وفيات مرضى قصور القلب

علوم

احتمالات الموت بسبب فيروس كوفيد-19 تتضاعف ثلاث مرات في حالة عدم التطعيم للمرضى المصابين بفشل القلب

11 حزيران 2022 11:41

أظهر بحث جديد أن مرضى قصور القلب الذين لم يتم تطعيمهم ضد فيروس كوفيد-19 يكونون أكثر عرضة للوفاة بثلاثة أضعاف إذا أصيبوا بالمرض مقارنة بأولئك الذين تم تطعيمهم بالكامل وتلقوا جرعة معززة واحدة.

لقاح فيروس كورونا المستجد ومرضى قصور القلب

 العديد من مرضى قصور القلب يترددون في الحصول على لقاح فيروس كوفيد-19 بسبب مخاوف من احتمال التهاب عضلة القلب.

لاحظ مؤلفو الدراسة أنه في حين أن التهاب عضلة القلب هو أحد الآثار الجانبية النادرة للقاحي شركة فايزر و موديرنا، إلا أنه من المضاعفات الأكثر شيوعاً لعدوى فيروس كوفيد-19.

دراسة جديدة حول تأثير لقاح كوفيد - 19 على معدل وفيات مرضى قصور القلب 

بالنسبة للدراسة، قام الباحثون بتحليل البيانات من أكثر من 7000 مريض بقصور القلب، ولم يشمل البحث أولئك الذين خضعوا لعملية زرع قلب أو جهاز مساعدة البطين الأيسر، والذين قاموا بزيارات مكتبية أو زيارات لقسم الطوارئ أو استشفاء في نظام ماونت سيناي الصحي في مدينة نيويورك بين 1 كانون الثاني 2021 و 24 كانون الثاني 2022.

من بين هؤلاء المرضى، تم تطعيم 31٪ بشكل كامل بجرعتين، وحوالي 15٪ تم تطعيمهم بالكامل وتلقوا أيضاً جرعة معززة واحدة، كان موصى بها في ذلك الوقت، و 9٪ تم تطعيمهم جزئياً بجرعة واحدة فقط، و 45٪ لم يتم تلقيحهم، أي حوالي ضعف معدل البالغين غير المطعمين في عموم سكان مدينة نيويورك.

ومقارنةً بالمرضى الذين تم تطعيمهم بالكامل، كان المرضى غير الملقحين والمُلقحين جزئياً أكثر عرضة بنسبة 15٪ للدخول إلى المستشفى إذا أصيبوا بفيروس كورونا، ومن المرجح أن ينتهي بهم المطاف في العناية المركزة بمقدار الضعف تقريباً وأكثر عرضة للوفاة بثلاث مرات تقريباً.

هذا ونُشرت الدراسة على الإنترنت يوم الخميس في مجلة فشل القلب.

نتائج تأثير لقاح كوفيد -19 على مرضى قصور القلب 

وقال مؤلف الدراسة الدكتور أنورادا لالا، مدير قسم القلب في كلية الطب إيكان: "لقد أطلقت هذه الدراسة لأن مرضى قصور القلب لدينا يعبرون غالباً عن خوفهم من الحصول على لقاح فيروس كوفيد-19 بعد سماع تقارير عن التهاب عضلة القلب المرتبط باللقاح، والذي قد يتسبب في انتكاسة قلبية أخرى لهم".

وأضاف لالا: "حتى الآن، كان من الصعب أن نشرح لهؤلاء المرضى كيف أن الفوائد القلبية الوعائية للتطعيم تفوق بشكل كبير مخاطر حدوث مضاعفات لهم، لأنه لم يكن لدينا دليل ملموس لإظهار المخاطر الكبيرة لعدم تلقيحهم".

"إن وجود بيانات محددة توضح أن المرضى الذين يعانون من قصور في القلب وليس لديهم سلسلة اللقاحات الكاملة هم أكثر عرضة للوفاة، والقبول في وحدة العناية المركزة والاستشفاء العام، حتى بعد حساب العوامل التي قد تكون مرتبطة بها يؤكد أن الحصول على اللقاح أمر مفيد".


المصدر: UPI