أخبار

إبراهيم رئيسي: توقيع اتفاق تعاون مع فنزويلا دليل على سعي البلدين لتنمية العلاقات في مختلف المجالات

12 حزيران 2022 13:43

يزور الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو إيران، في زيارة هي الثانية له منذ توليه رئاسة البلاد، وأُعلن اليوم الأحد على هامش الزيارة عن توقّيع اتفاق تعاون استراتيجي بين البلدين لمدّة 20 عاماً، وذلك بحسب التلفزيون الرسمي الإيراني.

وقال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي خلال مؤتمر صحافي مشترك إن: "توقيع اتفاق تعاون لمدّة 20 عاماً بين البلدين يُظهر تصميم المسؤولين الكبار في البلدين على تنمية العلاقات في مختلف المجالات".

من جانبه، قال مادورو: "لدينا مشاريع تعاون مهمة بين إيران وفنزويلا: الطاقة، النفط، الغاز، المصافي، البتروكيماويات"، وأكد أن البلدين يعملان أيضاً "على مشاريع دفاعية"، دون أن يذكر أي تفاصيل إضافية.

ووصل مادورو إلى طهران أمس السبت، على رأس وفد سياسي واقتصادي، واستقبله الرئيس الإيراني في مجمع سعد آباد التاريخي في شمال العاصمة الإيرانية.

وأشار رئيسي إلى أن البلدين يتشاركان التجربة في مواجهة العقوبات الاقتصادية الأمريكية، مبيناً أن فنزويلا "تخطّت أعواماً صعبة، لكن تصميم الشعب والمسؤولين والرئيس في البلاد كان على وجوب مقاومة العقوبات"، وشدد على أن "هذه إشارة جيدة تُثبت للجميع أن مقاومة [للعقوبات] ستُرغم العدو على التراجع".

وتوطّدت العلاقات بين إيران وفنزويلا بعد وصول الزعيم الاشتراكي هوغو تشافيز إلى سدّة الحكم عام 1999، وتعززت في عهد خلفه مادورو الذي يحظى أيضاً بدعم روسيا والصين، لا سيّما في ظل العقوبات التي فرضتها واشنطن على صادرات النفط من إيران وفنزويلا وعلى مسؤولين في البلدين.

كما تُعدّ الجمهورية الإسلامية، إضافة إلى دول مثل روسيا والصين وكوبا وتركيا، من الحلفاء الوثيقين لفنزويلا. وقد وفرّت لها دعماً بالمشتقات النفطية في فترات عدّة، على الرغم من عقوبات واشنطن.

التلفزيون الرسمي الإيراني