اكتشاف مصدر الموت الأسود في القرن الرابع عشر

منوعات

الكشف عن الأصل الجغرافي والتسلسل الزمني لمرض الطاعون الدبلي

16 حزيران 2022 14:12

تم تسجيل الطاعون الدبلي في العصور الوسطى لأول مرة في القرن الرابع عشر وكان بداية موجة من الأمراض الفتاكة استمرت قرابة 500 عام أطلق عليها جائحة الطاعون الثاني.

الموت الأسود وظهوره الأول

قتل الموت الأسود الملايين واعتبر أحد أكبر كوارث الأمراض المعدية في تاريخ البشرية، وعلى الرغم من سنوات من البحث، ظل الأصل الجغرافي والتسلسل الزمني للمرض لغزاً محيراً.

لكن الباحثين قالوا أنهم يعتقدون أن الموت الأسود ظهر لأول مرة في شمال قيرغيزستان في أواخر ثلاثينيات القرن الثالث عشر.

تحليل الحمض النووي المأخوذ من أسنان الهياكل العظمية في قرغيزستان

قام الفريق، من جامعة ستيرلنغ في اسكتلندا ومعهد ماكس بلانك الألماني وجامعة توبنغن، بتحليل الحمض النووي القديم aDNA المأخوذ من أسنان الهياكل العظمية المكتشفة في المقابر بالقرب من بحيرة إيسيك كول في منطقة تيان شان في قرغيزستان.

تم جذبهم إلى هذه المواقع بعد تحديد ارتفاع كبير في عدد المدافن هناك في عامي 1338 و 1339، وفقاً لمؤرخ جامعة ستيرلنغ، الدكتور فيليب سلافين، الذي ساعد في تحقيق الاكتشاف.

وجد الفريق أن المقابر، في كارا دجيجاش وبورانا، قد تم التنقيب عنها بالفعل في أواخر ثمانينيات القرن التاسع عشر، مع وجود حوالي 30 هيكل عظمي مأخوذة من القبور، لكنهم تمكنوا من تتبعها وتحليل الحمض النووي المأخوذ من أسنان سبعة أفراد.

بكتيريا مرتبطة بتفشي الموت الأسود 

أظهر التسلسل، الذي يحدد بنية الحمض النووي، أن ثلاثة أفراد يحملون بكتيريا مرتبطة ببداية تفشي الموت الأسود قبل وصوله إلى أوروبا.

وقال الدكتور سلافين: "تضع دراستنا جانباً من أكبر الأسئلة وأكثرها إثارة في التاريخ، وتحدد متى وأين بدأ أكثر قتلة للبشر شهرة".

تضمن جزء من عمله دراسة اليوميات التاريخية للحفريات الأصلية من أجل مطابقة الهياكل العظمية الفردية مع شواهد القبور، وترجمة النقوش المكتوبة باللغة السريانية بعناية.

الحمض النووي لبكتيريا الطاعون

وقالت الدكتورة ماريا سبيرو، من جامعة توبنغن، والمؤلفة الأولى للدراسة: "على الرغم من مخاطر التلوث البيئي وعدم وجود ضمان بأن البكتيريا كانت قادرة على الحفاظ عليها، فقد تمكنا من تسلسل الحمض النووي الريبي المأخوذ من سبعة العثور على أفراد من مقبرتين، لكن الأكثر إثارة هو أننا وجدنا الحمض النووي لبكتيريا الطاعون في ثلاثة أفراد".

وأضاف البروفيسور يوهانس كراوس من معهد ماكس بلانك للأنثروبولوجيا التطورية في لايبزيغ: "تماماً مثل كوفيد-19، كان الموت الأسود مرضاً ناشئاً، وبداية جائحة ضخمة استمرت لنحو 500 عام، ومن المهم جداً أن نفهم في الواقع في أي ظروف ظهرت هذه الجائحة".

ناقش المؤرخون أصول الموت الأسود لعدة قرون، وافترضها مؤرخو العصور الوسطى منذ ظهوره في أوروبا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا قبل 675 عاماً.

نُشرت الدراسة البحثية، بعنوان مصدر الموت الأسود في القرن الرابع عشر في وسط أوراسيا، في مجلة نيتشر.


المصدر: الاندبندنت