تفاصيل اكتشاف الثقب الأسود الكبير والشاذ

منوعات

علماء فلك يكتشفون الثقب الأسود الأسرع نمواً خلال التسعة مليارات سنة الماضية

17 حزيران 2022 12:24

كجزء من مشروع "سكاي مابر"، اكتشف فريق دولي بقيادة علماء الفلك في الجامعة الوطنية الأسترالية الثقب الأسود الأسرع نمواً خلال التسعة مليارات سنة الماضية، وهذا الثقب الأسود سريع النمو هو أكبر 500 مرة من الثقب الأسود الموجود في مجرتنا، وكتلته تبلغ ثلاثة مليارات ضعف كتلة الشمس.

صفات الثقب الأسود الكبير والجديد المكتشف

يتدفق الثقب الأسود عبر عملية تسمى التراكم، حيث يقوم بسحب المادة من قرص رفيع من الغاز والغبار الذي يدور حول الجسم الضخم، ويؤدي هذا التراكم السريع للمادة إلى إطلاق الكوازار طاقة كافية لجعله يضيء 7000 مرة أكثر سطوعاً من كل الضوء من مجرتنا، مع حجم بصري قدره 14.5، وهو مقياس لمدى سطوع جسم ما لمراقب على الأرض، وهذا الكوازار هو أيضاً الأكثر إضاءة.

يصفه الباحث الرئيسي الدكتور كريستوفر أونكن وزملاؤه المؤلفون بأنه "إبرة ضخمة غير متوقعة في كومة قش".

"ظل علماء الفلك يبحثون عن أشياء مثل هذه لأكثر من 50 عاماً، لقد عثروا على الآلاف من الأجسام الخافتة، لكن هذا الجسم اللامع بشكل مذهل قد تسلل دون أن يلاحظه أحد".

سبب اختلاف هذا الثقب عن الثقب الموجود في مجرتنا

"الآن نريد أن نعرف سبب اختلاف هذا الجسم عن غيره، هل حدث شيء كارثي؟ ربما اصطدمت مجرتان كبيرتان ببعضهما البعض، مما أدى إلى تحويل الكثير من المواد إلى الثقب الأسود لإطعامه"

الثقب الأسود الشاذ.

وقال الأستاذ المساعد كريستيان وولف، المؤلف المشارك: "هذا الثقب الأسود شاذ لدرجة أنه على الرغم من أنه لا يجب أن تقول أبداً، لا أعتقد أننا سنجد ثقباً آخر مثل هذا أبداً".

"نحن على ثقة تامة من أن هذا الرقم القياسي لن يتم كسره، بشكل أساسي لقد نفذت المساحات من السماء حيث يمكن أن تختبئ أشياء مثل هذه".

الثقب الأسود الجديد كبير جدا

وقال الباحث صامويل لاي، مؤلف مشارك من الجامعة الوطنية الأسترالية: "إنه أكبر 500 مرة من الثقب الأسود الموجود في مجرتنا".

"إن مدارات الكواكب في نظامنا الشمسي ستدخل جميعها في أفق الحدث، وهي حدود الثقب الأسود التي لا يمكن لأي شيء الهروب منها".


المصدر: Tech Explorist