الأردن يلجأ لإسرائيل لتعويض نقص المياه

أخبار

الأردن يقرر شراء المياه من إسرائيل لتعويض النقص الذي يعانيه

20 حزيران 2022 10:36

أعلن وزير المياه والري الأردني محمد النجار بأن بلاده ستشتري المياه من الكيان الإسرائيلي، بهدف تعويض النقص الذي تعاني منه المملكة الأردنية.

حيث أوضح الوزير الأردني لبرنامج "جلسة علنية" الذي يبث على قناة "المملكة"، بأن الحكومة الأردنية ستشتري كميات من المياه من إسرائيل، وذلك لتعويض النقص في كميات المياه الذي يشهده الأردن.

وأشار إلى أن الوزارة لن تستملك الأراضي التي تحتوي آبارا مخالفة، مبينا أن السبب يكمن في أن الكثير من الآبار موجودة في مناطق بعيدة، وبأنها "لو كانت قريبة من الشبكات لكنا استملكناها"، وبسبب أن هذه المياه غير مطابقة للمواصفات وهو ما يعني عدم وجود مصدر مائي يمكن استغلاله إلا بعد إجازته من وزارة الصحة، معتبرا بأن عملية ردم الآبار المخالفة تحتاج أولويات ووعي بالإضافة لتعاون من الجميع.

وكان كل من الأردن والإمارات وإسرائيل قد وقعوا في الثاني والعشرين من شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2021، "إعلان نوايا" للدخول في عملية تفاوضية للبحث في جدوى مشروع مشترك للطاقة والمياه.

ويقضي المشروع بتوفير 200 مليون متر مكعب من المياه للأردن عبر إنشاء منشأة مخصصة لتحلية المياه للأردن على ساحل البحر الأبيض المتوسط في إسرائيل تنفذها شركة إماراتية، مقابل بناء محطة ضخمة للطاقة الشمسية في الصحراء الأردنية لتوليد الكهرباء لصالح إسرائيل.

المصدر: موقع المملكة