الكرملين يعلق على حصار ليتوانيا لكالينينغراد ويتوعد بإجراءات قريبة

أخبار

الكرملين: فرض ليتوانيا الحصار على كالينينغراد غير مسبوق وينتهك كل القواعد

20 حزيران 2022 13:22

اعتبر المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف اليوم الإثنين، بأن قرار ليتوانيا فرض الحصار على كالينينغراد، غير مسبوق وينتهك كل القواعد.

وبحسب موقع روسيا اليوم فقد أكد بيسكوف في تصريحات صحفية، تنديد بلاده الشديد بفرض ليتوانيا قيودا على حركة البضائع من روسيا إلى جيب كالينينغراد واصفا الخطوة بأنها حصار على ضفاف بحر البلطيق، وقرار غير مسبوق ينتهك كل القواعد.

ولفت بيسكوف إلى أن قرار ليتوانيا بفرض حصار على كالينينغراد يتطلب تحليلا عميقا قبل أن تتخذ روسيا إجراءات، مبينا بأن ذلك سيتم "في غضون أيام قليلة".

وكان رئيس لجنة مجلس الاتحاد الروسي للتشريع الدستوري أندريه كليشاس قد حذر من أن إجراءات ليتوانيا حظر عبور بعض البضائع إلى منطقة كالينينغراد، والتي "تمثل عمليا محاولة لفرض حصار على المنطقة"، قد تؤسس لـ"خطوات انتقامية قاسية" من جانب روسيا.

ويذكر بأن السكك الحديدية الليتوانية، كانت قد أخطرت سلطات كالينينغراد في وقت سابق بأنها ستقيد، اعتبارا من 18 يونيو، عبور بعض البضائع من أراضي روسيا إلى المنطقة بسبب العقوبات الأوروبية المفروضة على موسكو.

ويشار إلى أن الوصول إلى كالينينغراد من الأقاليم الروسية الأخرى متعذر إلا عبر ليتوانيا، وكانت موسكو قد وافقت على خروج جمهورية ليتوانيا من اتحاد الجمهوريات السوفيتية لتصبح عضوا في الاتحاد الأوروبي، بعد الاتفاق على عدم عرقلة حركة النقل بين كالينينغراد وسائر الأقاليم الروسية الأخرى.

المصدر: روسيا اليوم