كيف تحمي نفسك خلال موسم الحساسية

علوم

الحساسية : أسبابها وطرق الوقاية منها

21 حزيران 2022 14:05

كان الكثير من الناس يسعلون في الآونة الأخيرة ويقلقون من احتمال إصابتهم بفيروس كوفيد-19، ولكن عندما تأتي الاختبارات سلبية، تظل الأعراض الغامضة دون حل ومن المحتمل جداً أن تكون الحساسية هي التي تسبب هذه التفاعلات، ووفقاً للخبراء، بسبب فيروس كوفيد-19 والقضايا البيئية، فإن موسم الحساسية يزداد سوءاً.

نظام المناعة عند الإنسان

يقول الخبراء: "لدينا جانبان من نظام المناعة، جانب واحد مسؤول عن البكتيريا والفيروسات، مثل محاربة فيروس كوفيد-19، والآخر مسؤول عن الحساسية، ويتصرف الجانبان مثل الأرجوحة، والآن بعد أن أصبح المزيد من الأشخاص يحظرون أنفسهم في البيوت، يقل جانب الفيروس ويزداد جانب الحساسية لدينا، وهذا هو السبب في أن المزيد من الناس يشكون من زيادة أعراض الحساسية في العامين الماضيين".

الحساسية وحبات اللقاح

ويقول الدكتور آندي نيش، من مجموعة أطباء شمال شرق جورجيا، أن موسم حبات اللقاح لعام 2022 بدأ مبكراً ولديه مستويات أعلى من حباب اللقاح في معظم الأماكن في العالم بسبب الطقس الشتوي الأكثر دفئاً.

ويقول نيش: "اعتماداً على المكان الذي تعيش فيه، قد يبدأ موسم الربيع في الفترة من شباط إلى آذار، ويستمر حتى نيسان أو أيار، وفي ذلك الوقت يبدأ موسم العشب ويستمر عادةً حتى تموز، وبعد ذلك يبدأ موسم الحشائش، الذي يفكر فيه معظم الناس في عشبة الرجيد، عادةً في آب أو أيلول، ويستمر حتى تشرين الأول أو تشرين الثاني.

أعراض الإصابة بالحساسية

وعندما تبدأ مستويات حبوب الطلع في الوصول إلى 50 إلى 100 حبة لكل متر مكعب، يبدأ الأشخاص المصابون بالحساسية في تجربة أعراض العطس وسيلان الأنف واحتقان الأنف وحكة الأنف والحنجرة والأذنين، بالإضافة إلى ذلك، قد يعاني الأشخاص المصابون بالربو من أزيز وضيق في التنفس وضيق في الصدر، لذلك، عندما تكون مستويات حبوب اللقاح بالآلاف، يمكن أن يصبح الأشخاص المصابون بالحساسية بائسين للغاية.

كيف تحمي نفسك خلال موسم الحساسية

• حافظ على النوافذ مغلقة سواء في المنزل أو في السيارة، وحاول الخروج بشكل رئيسي في وقت متأخر من بعد الظهر أو في وقت مبكر من المساء عندما تكون مستويات حبوب اللقاح أقل.

• ارتدِ قناعاً وتناول أدوية الحساسية على النحو الموصى به من قبل مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.

• تناول الأطعمة المضادة للالتهابات، حيث يوصي الخبراء باختيار الأطعمة والتوابل التي تحتوي على مضادات الهيستامين وخصائص مضادة للالتهابات مثل الزنجبيل والثوم والكركم وإكليل الجبل والبقدونس.

• تناول المكملات الغذائية التي تقاوم الحساسية، فقد تكون أوراق الكيرسيتين والبروميلين والقراص مفيدة.

• اخلع حذائك عند دخول المنزل، وتأكد أيضاً من غسل الملابس التي ارتديتها بالخارج لإزالة المواد المسببة للحساسية قبل ارتدائها مرة أخرى.

• استثمر في جهاز لتنقية الهواء لتصفية الهواء في منزلك.

• استحم قبل الذهاب إلى الفراش للتأكد من عدم وصول حبوب اللقاح إلى سريرك في الليل.


المصدر: موقع نيوز ماكس