سفير الاتحاد الأوروبي يوجه طلبا إلى روسيا بشأن حل مشكلة كالينينغراد

أخبار

سفير الاتحاد الأوروبي يطلب من روسيا عدم تصعيد الموقف في قضية كالينينغراد وحل المشكلة ديبلوماسيا

21 حزيران 2022 16:48

أكد سفير الاتحاد الأوروبي لدى روسيا ماركوس إديرير اليوم الثلاثاء، عدم وجود حديث عن حظر العبور أو حصار كالينينغراد، وبأنه طلب من موسكو عدم تصعيد الموقف وحل المشكلة ديبلوماسيا.

حيث صرح إديرير بعد استدعائه من قبل الخارجية الروسية إثر قرار ليتوانيا حظر عبور عدد من البضائع إلى مقاطعة كالينينغراد الروسية بأنه عقد لقاء مع نائب وزير الخارجية الروسي أندريه رودينكو استمر لأكثر من ساعة، وأتيحت له الفرصة لتوضيح موقف الاتحاد الأوروبي بأن الحديث لا يدور حول حظر العبور أو الحصار، وأن عبور البضائع غير الخاضعة للعقوبات يجري بصورة طبيعية.

وبين السفير بأنه طلب من الجانب الروسي، التحلي بالهدوء وعدم تصعيد الموقف بالأقوال أو الأفعال، وحل هذا الوضع من خلال الدبلوماسية.

كما جدد السفير موقف الاتحاد الأوروبي الثابت تجاه العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، مبينا بأنها "انتهاك للقانون الدولي والقانون الإنساني".

وكانت ليتوانيا قد أخطرت سلطات كالينينغراد في وقت سابق بأنها ستقيد، اعتبارا من 18 حزيران/ يونيو، عبور بعض البضائع من أراضي روسيا إلى المنطقة بسبب العقوبات الأوروبية المفروضة على موسكو.

وبدوره أعلن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف تنديد روسيا الشديد بقرار فرض الحصار على كالينينغراد، معتبرا بأنه غير مسبوق وينتهك كل القواعد، وبأن إجراءات موسكو الجوابية ستتم في غضون أيام قليلة.

المصدر: وكالات