للمرة الأولى..الصين تدخل القرن الإفريقي من البوابة الأمنية

أخبار

المبعوث الصيني إلى القرن الإفريقي: بكين تريد أداء دور في ضمان السلم والأمن في هذه المنطقة

22 حزيران 2022 14:36

أكد المبعوث الصيني الخاص إلى القرن الأفريقي شو بينغ، بأن بلاده تريد وللمرة الأولى أداء دور أكثر أهمية في ضمان السلم والأمن في هذه المنطقة.

فقد أعلن شو خلال زيارة إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا للمشاركة في أول "مؤتمر بين الصين والقرن الأفريقي حول الأمن والحوكمة والتنمية"، بأن بلاده تريد تأدية دور أكثر أهمية في ضمان السلم والأمن في هذه المنطقة التي تمزقها نزاعات متعددة.

ولفت المسؤول الصيني في حديث للصحفيين إلى أن هذا المؤتمر هو بمثابة اختبار لمعرفة كيف يمكن الصين أن تؤدي دوراً أكثر أهمية، ليس في مجالي التجارة والاستثمار فحسب، بل أيضاً في مجالي السلام والتنمية.

وأوضح شو بينغ بأن "هذه المرة الأولى التي تؤدي فيها الصين دوراً في مجال الأمن، مبديا اعتقاده بقدرة بلاده على القيام بهذا الدور الجديد.

وبين شو بأنه خلال المشاورات التي جرت خلال المؤتمر مع ممثلي سبع من دول المنطقة الثماني، التي لم تشارك فيه أريتريا، عدم حدوث أي نقاش بشأن نزاع أو خلاف محدد، مؤكدا عدم التطرق خلال المشاورات إلى النزاع المسلح الذي يدور منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2020 في إقليم تيغراي في شمال أثيوبيا بين الحكومة ومتمردين.

وأضاف المبعوث الصيني: "إحدى مسؤولياتي هي التوسط في كل أنواع النزاعات، لكن هناك شرط: يجب على الأطراف المعنية أن توافق على ذلك، نحن نحترم في المقام الأول كل وجهات نظر الأطراف المعنية"، مشددا على أن "موضوع الوساطة" لم يتم التطرق إليه خلال المؤتمر ولم يطرح أحد هذه المسألة".

وأشار شو ردا على سؤال عن سبب غياب إريتريا عن المؤتمر إلى أن قادة هذا البلد "كانوا مؤيدين للغاية لهذا المؤتمر"، لكنهم لم يتمكنوا من الحضور "لسبب تقني" قال إن لا علم له به.

ويذكر أن الصين تعلن بأنها تعتمد في سياستها على التعاون الاقتصادي وتنمية الدول الأخرى وتمكينها من استغلال مواردها وخلق فرص الاستثمار، وكانت قد أكدت العام الماضي خلال مشاركتها في منتدى التعاون الصيني الإفريقي بأنها ستشجع شركاتها على استثمار ما لا يقل عن 10 مليارات دولار في إفريقيا خلال الثلاث سنوات القادمة.

المصدر: وكالات