مخاطر علاج الاكتئاب بالصدمات الكهربائية

علوم

علاج الاكتئاب بالصدمات الكهربائية يثير الجدل بين علماء وأطباء النفس

26 حزيران 2022 15:25

إنها واحدة من أكثر التقنيات الدرامية المستخدمة في علم النفس الحديث، حيث يتم توجيه الصدمة الكهربائية مباشرة إلى أدمغة الأفراد الذين يعانون من الاكتئاب.

لكن العلاج بالصدمات الكهربائية ECT مثير للجدل بين بعض علماء النفس وهو الآن محور نزاع ضخم، اندلع الأسبوع الماضي، حول الادعاءات بأنه يمكن أن يسبب تلفاً في الدماغ، وأن الإرشادات التي تغطي استخدامه ضعيفة وأنه يتم استخدامه بشكل غير متناسب مع النساء وكبار السن.

تأثير علاج الاكتئاب بالصدمات الكهربائية على الدماغ

ومع ذلك، لا يتفق علماء النفس والأطباء النفسيون الآخرون مع هذا الحديث، يقولون أنه في حين أن العلاج بالصدمات الكهربائية يسبب نوبات خفيفة ويمكن أن يؤدي أيضاً إلى اضطرابات كبيرة في الذاكرة، إلا أنه أداة قيمة لعلاج الأفراد المصابين بالاكتئاب الشديد بدوافع انتحارية والذين فشلت معهم جميع العلاجات والأدوية الأخرى، كما يمكن أن يحدث التخفيف عن طريق العلاج بالصدمات الكهربائية والذي يشيرون إلى الموافقة عليه من قبل المعهد الوطني للرعاية الصحية والتميز في المملكة المتحدة وإدارة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة.

متى ينصح باستخدام الصدمات الكهربائية لعلاج الاكتئاب

قال سمير جوهر من معهد الطب النفسي، من كينغز كوليدج لندن: "يعاني الكثير من الأشخاص الذين يحتاجون إلى العلاج بالصدمات الكهربائية من الذهان، فهم يسمعون أصواتاً تخبرهم أنهم أناس سيئون ومروعون يجب أن يموتوا، ولذلك هم في خطر من أنفسهم، ويمكن أن تفشل العلاجات الأخرى ولا يمكنك افتراض أن الحلقة سوف تكتمل، هذا هو المكان الذي يأتي فيه العلاج بالصدمات الكهربائية".

تاريخ استخدام الصدمات الكهربائية لعلاج الإكتئاب

تم تطوير العلاج بالصدمات الكهربائية منذ أكثر من 80 عاماً، وبلغ استخدامه ذروته في المملكة المتحدة في السبعينيات والثمانينيات، عندما تم تقديم أكثر من 50000 علاج سنوياً، كما قال الأستاذ جون ريد من جامعة شرق لندن، وأضاف ريد "اليوم، الرقم هو حوالي 2500".

وقال لصحيفة الأوبزرفر: "نعلم أنه يسبب تلفاً في الدماغ، ومع ذلك، لا نعرف مقدار الضرر الذي تتسبب فيه، أو عدد المرضى، وحتى لو كان هذا هو الحال، لا يوجد مبرر أخلاقي أو علمي لاستخدامه".

تأثير الصدمات الكهربائية على الذاكرة

ومع ذلك، يرفض المؤيدون فكرة أنه يسبب تلفاً في الدماغ، حيث يمكن أن يؤدي إلى ضعف في الذاكرة يمكن أن يستمر لعدة أشهر لكنهم يصرون على أن تأثيره ليس دائماً.

يختلف كلا الجانبين أيضاً حول فعالية العلاج بالصدمات الكهربائية، ويجادل المعارضون بأن دراساتهم تكشف القليل من الأدلة للإشارة إلى أن التقنية تعمل كما يُزعم، وقال روبرت هوارد، أستاذ الطب النفسي لكبار السن في جامعة كوليدج لندن: "مع ذلك، عندما تنظر إلى تلك الدراسات تجد أنها تحتوي على أوجه قصور منهجية كبيرة ومتحيزة بطبيعتها، فهناك الكثير من الأدلة التي تثبت أن العلاج بالصدمات الكهربائية فعال".

المصدر: جامعة كوليدج لندن