مطالبات بـ ابعاد الفنان محمد قنوع عن الوسط الفني

فن ومشاهير

محمد قنوع يثير غضب زملائه ومطالبات بـ ابتعاده عن الوسط الفني: داعشي

3 تموز 2022 12:42

تعرض الفنان محمد قنوع لهجوم عنيف من قبل زملائه في الوسط الفني، عقب تداول تصريحات الأخيرة حول رفضه دخول ابنته إلى مجال التمثيل، إذ وجد فيها الكاتب عماد نجار نوعاً من الرجعية والظلامية، وتجاوز ذلك وصولاً إلى إدراج رأي زميله في خانة الفكر الـ داعشي، وذلك قبل أن يتساءل النجم عدنان أبو الشامات عن أسباب عمل بعض المشاهير في المجال رغم رفضهم لعمل أبنائهم فيه.

محمد قنوع

أطلق الكاتب عماد نجار شرارة الهجوم على مواطنه الفنان محمد قنوع، وطالب بـ إقصائه ومن حمل فكره وآرائه عن الوسط الفني، وذلك في منشور مقتضب، دونه عبر صفحته الشخصية في فيسبوك.

كتب في نصِّه:" علينا كـ فنانين أن نقصي من العمل الفني، كل من يروج للفكر المتخلف الرجعي الظلامي، كل من يستهدف سمعتنا كـ فنانين.. كل ذكر يصرّح بأنه لن يسمح لإناث عائلته أن يدخلنَّ المجال الفني".

وتابع:" علينا أن نقصي من العمل الفني، كل من يروج لفكرة ما يعرف زوراً بـ السينما النظيفة أو التلفزيون النظيف، وكأن القبلة في سياقها الدرامي قذارة ومن يقبل بدور فيه قبلة من فنانين وفنانات هم قذرون ويروجون للقذارة".

واستطرد:" علينا أن تقصي الدواعش وداعميهم من وسطنا الفني، علينا أن نقصي كل من تستفزه قبلة بين عاشقين في عمل درامي ولايستفزه الذبح والقتل والتفجير".


خلاف عماد نجار ومحمد قنوع

وأوضح الكاتب السوري عماد نجار في منشور آخر أن تصريحاته ضد محمد قنوع ليست وليدة خلافات شخصية، وذلك قبل أن يطالبه بعدم التصريح مجدداً منتقصاً من ثقافته ووعيه.

حيث كتب:" ما عندي شي شخصي ضد محمد قنوع، بس برأي يخليه بـ التحديات السخيفة تبع التيك توك ويبعد عن المواضيع الفكرية والاجتماعية اللي بدها ناس عندها حد أدنى من الثقافة والوعي".


عدنان أبو الشامات

وأبدى الفنان عدنان أبو الشامات غضبه العارم من رفض بعض زملائه دخول أبنائهم إلى المجال الفني، وتساءل عن كيفية تصريحهم بمثل هكذا أمر بالتزامن مع امتهانهم للعمل في الوسط الفني.

وأوضح نجم مسلسل " جوقة عزيزة" سخطه من تكرار هذه المفاهيم والآراء من قبل أشخاص عاملين في المجال، مشيراً إلى أنها تندرج في خانة الانفصامية وتعطي انطباعاً غير جيد عن الفن.

وأرجع هذه المفاهيم إلى الثقافة المحلية والخوف من شريحة معينة من العامة، وذلك في منشور مطول، نشره عبر إحدى حساباته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، كتب فيه يقول:

" لما فنان يقول أنا مابدي ابني أو بنتي يصيروا مثلي ويشتغلوا بنفس المهنة، يسعطي انطباع عن الفن أنهالوسط غير سوي وغير محترم وأن هذا الفنان يبيح لنفسه فقط أن يأكل ويشرب ويطعم أولاده منه".


وتابع:" هذه المفاهيم والتصريحات الانفصامية تتكرر كثيراً في مقابلات وتصريحات لنانين في البلاد العربية، خاصة التي تساهم فيها الثقافة المحلية في التقليل من احترام الفن والفنانين، كي لا أقول احتقارهم ومحاولة الفنان على ما يبدو تجنب سخط فئة معينة من الناس بـ التصريح بأنه لايسمح، أو لايريد أن تدخل ابنته هذا المجال".

وأوضح عدنان أبو الشامات قراءته للشخصيات العاملة في التمثيل والتي تصرح برفضها عمل إناث اسرتها في المجال الفني، مبيناً أنه ومن وجهة نظره لن يسمحوا لبناتهنَّ بالعمل في أي مجال آخر، مرجعاً الأمر إلى خلفيتهم الفكرية التربوية والدينية، وأكد على أن لهم الحق الكامل في ذلك، لولا أن تصريحاتهم تؤذيه وتؤذي جميع العاملين في التمثيل من ذكور وإناث.

ووجه نجم الدراما السورية سؤاله لكل من يصرح بمثل هكذا تصريحات، قائلاً:" إن كان الفن لايليق بـ أبنائك أو بناتك، وليس مصدر فخر لك، فما الذي تفعله أنت في هذه المهنة؟".

وأضاف:" لست مضطراً أن تتابع عملك فيها وتعطي انطباعاً لأولادك أنك انفصامي وانتهازي، وأنك تعطي الحق لنفسك وتمنعه أو تستنكره عليهم"، واستطرد متسائلاً:"كيف سينظرون إليك كـ أب أو كـ قدوة؟".

وأكد الفنان عدنان أبو الشامات عدم تقصده في منشور الرد على شخص بعينه، موضحاً أن ما كتبه يدور في فلك نقاش فكر ومفاهيم تتكرر من أشخاص يمتهنون في مجال يحبه ويحترمه بكل ما فيه من مساوء وعيوب.

محمد قنوع

يذكر أن تصريحات الفنان محمد قنوع حول رفضه عمل ابنته في الوسط الفني، جاءت خلال استضافته في برنامج " شو القصة" الذي تقدمه الإعلامية رابعة الزيات على شاشة قناة لنا الفضائية.

ويذكر أن نجم مسلسل " كسر عضم" رفض أيضاً خلال حواره مع مقدمة البرامج اللبنانية، الزواج المدني بـ اعتباره أنه ليس شرعياً، مؤكداً أنه ليس ضده ولكنه لايؤيده ويرفضه حال مسَّ عائلته، كما أبدى رفضه التسويق الحاصل في المجتمعات للشذوذ والمثلية الجنسية.

النهضة نيوز