في خلاف للتأكيدات الأمريكية للفلسطينيين.. إسرائيل تتتولى فحص الرصاصة التي قتلت أبو عاقلة

أخبار

إسرائيل : فحص الرصاصة التي قتلت الصحافية شيرين أبو عاقلة سيكون إسرائيليا بحضور أمريكي

3 تموز 2022 12:59

أكدت إسرائيل اليوم الأحد، بأن فحص الرصاصة التي قتلت مراسلة قناة الجزيرة الصحافية شيرين أبو عقلة، سيكون إسرائيليا بحضور أمريكي، بخلاف التأكيدات الأمريكية للفلسطينيين الذي سلموا الرصاصة إليهم شرط عدم مشاركة إسرائيل في هذا الفحص.

حيث أوضح المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي البريجادير جنرال ران كوخاف لراديو الجيش بأن "الاختبار لن يكون أمريكيا، الاختبار سيكون فحصا إسرائيليا مع وجود ممثل أمريكي على مدار كل مراحله".

وأضاف "في الأيام أو الساعات المقبلة سيتضح ما إذا كنا نحن من قتلها بالخطأ أم المسلحون الفلسطينيون"، وأرف بالقول "إذا كنا نحن من قتلناها فسنتحمل المسؤولية وسنبدي أسفنا لما حدث".

وكان الجانب الفلسطيني الذي سلم الرصاصة أمس السبت إلى منسق أمني أمريكي، قد أكد بأنهم تلقوا تأكيدات بأن إسرائيل لن تشارك في فحص المقذوف.

ومن جهته أعلن أكرم الخطيب النائب العام للسلطة الفلسطينية في حديث لإذاعة صوت فلسطين بأن الاختبار سيجرى في السفارة الأمريكية في القدس، مؤكدا الحصول على ضمانات من المنسق الأمريكي بأن هذا الاختبار سيجرى من قبلهم ولن تكون هناك مشاركة من الجانب الإسرائيلي أثناء عملية إجراء الاختبار، وبأنه يتوقع عودة الرصاصة يوم الأحد.

وفيما لم تعلق واشنطن بعد على الأمر قال متحدث باسم السفارة الأمريكية "ليس لدينا أي جديد في هذا التوقيت".

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية، قد أعلنت في 11 أيار/ مايو الماضي، استشهاد الصحافية شيرين أبو عاقلة متأثرة بإصابتها برصاص حي في الرأس، خلال الاشتباكات التي وقعت أثناء تغطيتها اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم جنين في الضفة الغربية.

ووجه الفلسطينيون اتهاما مباشرا إلى الجيش الإسرائيلي بالإقدام على قتل الشهيدة شيرين أبو عاقلة عمدا، فيما ينفي الكيان الإسرائيلي هذه الاتهامات مبينا بأن أبو عاقلة ربما تكون قد أصيبت بنيران الجيش عن طريق الخطأ أو من قبل أحد المسلحين الفلسطينيين الذين كانوا يتبادلون إطلاق النار مع قواتها.

المصدر: رويترز