عالم الحيوان

خطوتان سهلتان تمكنانك من معرفة إن كان كلبك مصاباً بالبراغيث

8 تموز 2022 20:28

تشيع البراغيث عند الحيوانات الأليفة، وخاصة التي تلعب منها في الخارج، لذا وجب التحقق دورياً من وجود براغيث لدى حيواناتنا لنحافظ على صحتهم.

الخطوة 1: مشط فرو حيوانك الأليف

تبقى البراغيث على حيوانك الأليف أسفل الظهر وبالقرب من قاعدة الذيل في أحيان كثيرة، لذا مشط الفرو باتجاه الرأس لتتمكن من رؤية الجلد بصورة أفضل.

وعلى الرغم من أنك قد لا ترى البراغيث، ابحث عن "أوساخ البراغيث" أو بقع الدم الجاف التي تشبه الفلفل الأسود. إذا لاحظت وجود بقع تشبه الفلفل الأسود في الفراء، فقد يكون ذلك مؤشراً على وجود براغيث.

الخطوة 2: امسح حيوانك بمنشفة رطبة

تناول منديلاً مبللاً أو منشفة ورقية وامسح المنطقة المذكورة، وإذا ظهر لون صدئ أو أحمر مائل إلى البني، فهذا على الأرجح من بقع الدم الجاف، ما يشير إلى أن صديقك قد يكون مصاباً بالبراغيث.

وإذا ظننت أنك قد تأكدت من وجود براغيث، أو إذا كنت لا تستطيع التعرف على البراغيث ولكن لديك مخاوف من وجودها، فاتصل بالطبيب البيطري للحصول على إرشادات حول استراتيجيات مكافحة البراغيث الفعالة.

وينصح مالكو الحيوانات الأليفة بتوخي الحذر عند شراء أدوية البراغيث لأن بعض المنتجات التي قد تكون آمنة للاستخدام للكلاب، على سبيل المثال، قد لا تكون آمنة للقطط ويمكن أن تكون سامة أو مهددة للحياة إذا دهنت أو وضعت على جسم الحيوان الأليف.

لكن الطبيب البيطري سيعطيك نصائح حول الوقاية والعلاج وكيفية تنظيف منزلك بعد أن يحضر أحد حيواناتك الأليفة البراغيث إلى الداخل، ولكن إليك بعض النصائح كبداية:

القضاء على البراغيث

إذا تأكدت من وجود براغيث، استشر الطبيب البيطري أولاً قبل تجربة أي منتجات، إذ يساعدك البيطري في تطوير برنامج علاجي ووقائي جيد.

ونظف جميع المناطق التي يتردد عليها حيوانك الأليف تماماً، مثل الفراش والأثاث والمناطق المغطاة بالسجاد وحيث تلتقي الألواح والسجاد. وتأكد من التخلص من كيس المكنسة الكهربائية أو حجرة الغبار في القمامة بالخارج.

ضع كل أغطية الفراش في الغسالة وجففها جيداً، وتأكد من غسل ملابسك أيضاً.

وعند البحث عن منتج لقتل البراغيث، ابحث عن خيار يعالج دورة حياة البراغيث بأكملها، بما في ذلك البيض واليرقات البراغيث البالغة. إذ إن بعض المنتجات تقتل البراغيث البالغة بمجرد ملامستها، ولكنها لن تقضي على مرحلة اليرقة أو البيض، لذا استشر الطبيب البيطري للتأكد من أن المنتج آمن للاستخدام لحيواناتك الأليفة.

وإذا كانت البراغيث منتشرة بشدة لدرجة أن بإمكانك رؤيتها تقفز على حيوانك الأليف وسجادتك، فقد تحتاج إلى الاستعانة بمختص بالإبادة. لكن مجددا استشر الطبيب البيطري دائماً لضمان أمان أي منتجات.

ontariospca