الرصد العسكري

بريطانيا تنشر نظام الدفاع الجوي سكاي سابر في بولندا لحماية مجالها الجوي

9 تموز 2022 15:06

وفقاً للمعلومات التي نُشرها وزير الدفاع البولندي ماريوس باشاكزاك على حسابه في تويتر، نشرت المملكة المتحدة في 6 تموز (يوليو) 2022 نظام الدفاع الجوي الصاروخي سكاي سابر Sky Sabre بذريعة حماية الأجواء البولندية وبعد تغلغل القوات الروسية في أوكرانيا.

ويذكر أن وزير الدفاع البريطاني بن والاس أعلن في 17 آذار (مارس) 2022 عن نشر نظام الدفاع الجوي الصاروخي سكاي سابر Sky Sabre. ووفقاً لوسائل التواصل الاجتماعي، يعمل نظام Sky Saber المنتشر في بولندا بواسطة 11 بطارية من سلاح المدفعية في الجيش البريطاني.

اتفاق بين الدولتين

وجرت الموافقة على نشر نظام الدفاع الجوي البريطاني Sky Sabre بعد اتفاقية ثنائية بين المملكة المتحدة والحكومة البولندية، قدم الجيش البريطاني بموجبها قدرة دفاع جوي أرضي في وضع دفاعي لبولندا لزيادة أسلحة الدفاع الجوي البولندية وزيادة القدرة الدفاعية المتعدد الطبقات.

ويعد نظام سكاي سابر Sky Sabre، الذي دخل مؤخراً إلى ترسانة الدفاع الجوي البريطاني، في طليعة تكنولوجيا الصواريخ الأرضية المضادة للطائرات في القرن الحادي والعشرين. وقد حسن قدرة الدفاع الجوي متوسطة المدى بدرجة كبيرة بسرعته ودقته وتدميره للهدف بصورة غير مسبوقة.

وتبعاً لمصدر عسكري بريطاني، بإمكان سكاي سابر Sky Saber أن يصيب هدفاً جوياً بحجم كرة تنس يطير بضعف سرعة الصوت، بإمكانه تدمير 24 هدفاً منفصلاً تحلق بسرعة تفوق سرعة الصوت في وقت واحد. ويمكن استخدام Sky Sabre للاشتباك مع الطائرات المقاتلة السريعة والمروحيات الهجومية والطائرات المسيرة والقنابل الذكية الموجهة بالليزر وصواريخ كروز.

ويشتمل نظام سكاي سابر Sky Sabre على صاروخ نموذجي مشترك مضاد للطائرات، ومركبة قذف صواريخ، ومركبتان لدعم وحدة الإطفاء. ويبلغ الحد الأدنى لمدى الصاروخ التشغيلي أقل من 1 كم ومدى أقصى يزيد عن 25 كم. ويبلغ وزنه 99 كيلوغراماً، وطوله 3.2 متراً، وقطره 166 ملمتراً، وتصل سرعته إلى 3 ماخ (أو 1020 متراً في الثانية).

آرمي ركوغنيشن