خفافيش الفاكهة

منوعات

منظمة الصحة العالمية تعلن عن اكتشاف فيروس ماربورغ القاتل في غانا

9 تموز 2022 19:16

أعلنت منظمة الصحة العالمية، في 7 تموز (يوليو)، عن إصابة شخصين لا صلة لأحدهما بالآخر بفيروس ماربورغ القاتل في غانا الواقعة في غرب إفريقيا. ونقل كلا الشخصين إلى مستشفيين في منطقة أشانتي جنوب غانا بعد ظهور أعراض الإسهال والحمى والقيء، وهي أعراض شائعة لهذا الفيروس الشبيه بفيروس الإيبولا. وأشارت الاختبارات الأولية إلى نتائج إيجابية بالإصابة بالفيروس لدى كلا الشخصين اللذين توفيا فيما بعد. وقالت منظمة الصحة العالمية إنها ستؤكد النتائج المخبرية في معهد باستير في السنغال.

مجابهة فيروس ماربورغ

وقال فرانسيس كاسولو، ممثل منظمة الصحة العالمية في غانا، في الإعلان: "تحقق السلطات المختصة بالشؤون الصحية الموجودة في المنطقة في هذه الحالة، وتستعد لاستجابة محتملة لتفشي المرض... إننا نعمل عن كثب مع الدولة لزيادة فرص اكتشاف الفيروس، وتتبع جهات الاتصال، والاستعداد للسيطرة على انتشار الفيروس".

طريقة انتقال فيروس ماربورغ الخطير

والجدير بالذكر أن خفافيش الفاكهة (من فصيلة تسمى Pteropodidae) تنقل فيروس ماربورغ شديد العدوى إلى البشر، والذي يمكن أن ينتقل إلى آخرين عن طريق الاتصال المباشر بسوائل الجسم، من ضمنها البول واللعاب والعرق والبراز والقيء وحليب الثدي والسائل الأمنيوسي والسائل المنوي، وذلك وفقاً لما ذكرته المراكز الأمريكية لمكافحة الأوبئة والوقاية منها (CDC). وقد ينتقل الفيروس أيضاً من الأسطح والملابس وأغطية السرير التي تحتوي على سوائل جسم المصاب.

تفش سابق لفيروس ماربورغ

وحدثت حالات تفشٍ سابقة لفيروس ماربورغ في أنغولا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وكينيا وجنوب إفريقيا وأوغندا، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، لكن الفيروس ظهر لأول مرة في غرب إفريقيا في نيسان (أبريل) الماضي في دولة غينيا. وتوفي حينذاك شخص واحد في ذلك التفشي، والذي أعلنت عنه منظمة الصحة العالمية بعد أكثر من خمسة أشهر، وبعدها لم يبلغ عن حالات إضافية.

معدلات وفيات كبيرة جراء تفشي فيروس ماربورغ

وتتراوح معدلات الوفيات الناتجة عن حوادث التفشي السابقة بين 24 و88%، اعتماداً على السلالة وكيفية إدارة هذه الحالات الطارئة، تبعاً لما ذكرته منظمة الصحة العالمية. وجاء في بيان منظمة الصحة العالمية: "إننا نستعد للاستجابة المحتملة لتفشي المرض بسرعة، مع مواصلة إجراء مزيد من التحقيقات".

the-scientist