الصين تنبه دول آسيان.. المنطقة معرضة للخطر فلا تكونوا قطع شطرنج

أخبار

الصين تدعو دول آسيان لمنع استخدامها كقطع شطرنج بالتناحر بين القوى الكبرى في منطقة معرضة للخطر

11 تموز 2022 10:19

دعا وزير الخارجية الصيني وانغ يي، اليوم الإثنين، دول آسيان إلى منع استخدامها كقطع شطرنج بالتناحر بين القوى الكبرى في منطقة معرضة لخطر إعادة التشكيل.

فقد أكد وانغ في كلمة أمام أمانة رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) في العاصمة الإندونيسية جاكرتا، بأن دولاً كثيرة في المنطقة تتعرض لضغوط من أجل التحيز في منطقة معرضة لخطر "إعادة تشكيلها بفعل العوامل السياسية".

وأضاف: "علينا عزل هذه المنطقة عن الحسابات الجيوسياسية، من استخدامها كقطع شطرنج جراء التناحر بين القوى الكبرى والإكراه"، مشدداً على أهمية أن يكون مستقبل المنطقة بيد دولها.

وتأتي هذه التصريحات بعد أيام من تعهد دول مجموعة السبع بجمع 600 مليار، لتمويل برنامج عالمي للبني التحتية في البلدان النامية، لمواجهة التمدد الصيني وبناء بديل مستدام لمبادرة الحزام والطريق الصينية.

وفي أيار/ مايو الماضي أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن بأن أول قمة تعقد في واشنطن مع زعماء رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) تمثل بداية عهد جديدة في العلاقات بين الولايات المتحدة والرابطة التي تضم 10 دول، في سياق المحاولات الأمريكية للتدخل في جنوب شرق آسيا وخلق ضغوط على الصين.

وتجدر الإشارة إلى أن آسيان هي منظمة اقتصادية تضم 10 دول في جنوب شرق آسيا، هي إندونيسيا، ماليزيا، الفيلبين، سنغافورة، تايلند، بروناي، فيتنام، لاوس، بورما وكمبوديا.

المصدر: وكالات