سجعان قزي مستشار البطريرك يثير الجدل في لبنان بتصريحات عن الصلح مع إسرائيل

أخبار لبنان

سجعان قزي مستشار البطريرك الراعي يعلن تأييد الصلح مع إسرائيل وردود فعل غاضبة من اللبنانيين

12 تموز 2022 11:51

أثارت تصريحات مستشار البطريرك بطرس الراعي الوزير السابق سجعان قزي، حول تأييده الصلح مع إسرائيل، ردود أفعال غاضبة من اللبنانيين الذين استنكروا هذه التصريحات ورأوا فيها تعبيرا عن المقصود بحياد لبنان.

وكان قزي عد أكد في مقابلة مع تلفزيون الجديد، بأن لبنان يجب أن يكون جزءا من السلام العربي الإسرائيلي، مشيرا إلى أنهم لا يريدون أن يكون هناك سلام بين لبنان وإسرائيل، وفي المقابل حرب داخل لبنان.

ولفت قزي إلى ضرورة أن يُعطي رئيس الجمهورية الجديد رأيه في القضايا المصيرية المطروحة ومنها التطبيع مع إسرائيل.

وأبدى قزي عدم اعتقاده بأن عدم الصلح مع إسرائيل هو من المسلمات في لبنان، وفسر ذلك بالقول: "لا أقول ذلك لأنني شخصيا أريد صلحا مع إسرائيل، لكن اليوم نجد دولا عربية هي مركز انطلاقة الإسلام في الجزيرة العربية ونشر رسالة النبي محمد قامت بالتطبيع مع إسرائيل قبلنا، وسورية تفاوضت في التسعينيات مع إسرائيل."

كما اعتبر سجعان قزي بأن مسار المفاوضات الحدودية الحالية ستؤدي عاجلا أم آجلا إلى علاقة جديدة مع إسرائيل.

وأعاد عدد من اللبنانيين نشر تصريحات مستشار البطريرك، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، معبرين عن رفضهم واستنكارهم لهذه الأفكار.

وأكدت تعليقات اللبنانيين بأن الهدف الحالي لهذه التصريحات هو مقدمة لطرح هذا الموضوع لاحقا، وبأن هذه التصريحات تعكس الهدف الحقيقي الذي أرادوه منذ بداية الحصار الشديد على لبنان من جميع النواحي.


فيما خاطب أحدهم الوزير السابق قزي بالقول: "طالما الشعب مصدر السلطة والقرارات، وحسب قولك اللبنانيون هم الذين يقررون، تفضلوا على الاستفتاء العام."

وخلص أحد اللبنانيين إلى أن تصريحات سجعان قزي مستشار من أطلق عليه" بطريرك الحياد" في إشارة إلى إصرار البطريرك الماروني بطرس الراعي الدائم على حياد لبنان، هي دليل واضح وصريح على هدف هذا الحياد.