منوعات

البدر العملاق.. اليوم يتيح فرصة لمشاهدة أكبر بدر لهذا العام

13 تموز 2022 10:33

فليستعد محبو القمر لمشاهدة البدر اليوم الأربعاء، إذ سيكون أكثر سطوعاً هذا العام في شهر تموز (يوليو) الجاري، وسنشهد ما يسمى البدر العملاق Supermoon.

كيف تحدث ظاهرة البدر العملاق

تحدث هذه الظاهرة عندما لا يكون الجانب القريب من القمر مضاءً بالكامل ويكون في أقرب نقطة إلينا في مداره.

ونظراً لأن مدار القمر بيضاوي الشكل، على الرغم من كونه قريباً جداً من شكل الدائرة، فهناك أوقات يمر فيها بأقرب نقطة إلى الأرض - وهو ما يسمى نقطة الحضيض - وفي أوقات أخرى يكون فيها بعيداً - وتسمى الأوج. ويبلغ متوسط المسافة بين الأرض والقمر 384.400 كيلومتر.

وعندما يصبح القمر بدراً في نقطة الحضيض، يظهر القمر بصورة أكبر قليلاً وأكثر سطوعاً قليلاً مما كان عليه في الأوج، إذ يزيد حجمه بنسبة 14% ويزيد سطوعه بنسبة 30%، وفقاً لوكالة ناسا.

وهذا الاختلاف أكسبه لقب البدر العملاق، وعندما يكون القمر في الأوج يسمى هو "البدر القزم" (micromoon)، ولكن الفرق ضئيل لحد أنك غير قادر على ملاحظته إذا لم تكن تعلم أنه يحدث.

كم مرة يمكننا مشاهدة البدر العملاق

ونظراً لعدم وجود تعريف فلكي لهذا الظهور المنتظم، لا يوجد فرق دقيق يميزه. وعرّفه عالم الفيزياء الفلكية فريد إسبيناك على أنه ظهور لبدر يحدث عندما يكون القمر في نطاق 90% من أقرب نقطة له من الأرض. وبناءً على ذلك نرى البدر العملاق ثلاث أو أربع مرات متعاقبة كل عام.

ومن بين الأحداث الأربعة التي ستحدث في عام 2022، من أيار (مايو) إلى آب (أغسطس)، سيكون اليوم الأربعاء هو الأقرب إلى الحضيض. وإذا أردنا رؤية البدر العملاق بشكل صحيح في أقرب نقطة ممكنة من الحضيض، فسيتعين علينا الانتظار حتى 6 كانون الأول (ديسمبر) 2022. ولن نراه بهذا القرب مرة ثانية إلا في 25 تشرين الثاني (نوفمبر) 2034.

وهم القمر

وقد ترى الخدعة البصرية التي تسمى وهم القمر. يحدث هذا عندما يكون البدر منخفضاً في الأفق مما يعطي انطباعاً بأنه ضخم وأقرب بكثير من المعتاد.

مشاهدة البدر العملاق عبر الإنترنت

ومن المتوقع طلوع القمر في الساعة 9 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة، وأمامك الليل بطوله لمشاهدته. وإذا لم يكن الطقس صافياً في منطقتك فلا تقلق، إذ إن فريق مشروع التلسكوب الافتراضي سيبث حدث البدر العملاق من الساعة 2 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة في الفيديو أدناه:


iflscience