الصين وروسيا تعلقان على اعترافات بولتون الخطيرة عن تدبير الانقلابات

أخبار

الصين وروسيا تعلقان على اعتراف بولتون بتدبير الانقلابات في الخارج: يؤكد معيار السلوك الأمريكي وواقعة لتحقيق دولي

13 تموز 2022 15:44

علقت كل من الصين وروسيا اليوم الأربعاء، على الاعترافات الخطيرة التي أدلى بها جون بولتون، مستشار الأمن القومي السابق لدونالد لترامب، بشأن مشاركته بتدبير الانقلابات في الخارج.

حيث أوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانغ وينبين، بأنه "لا يرى ما يثير الدهشة في كلمات مستشار الأمن القومي السابق للرئيس الأمريكي جون بولتون بشأن المشاركة في تنظيم انقلابات في الخارج".

وأشار إلى أن "هذا يؤكد فقط أن التدخل في الشؤون الداخلية والإطاحة بالسلطة في دول أخرى قد أصبحا بالفعل معيار السلوك الأمريكي، هذا جزء من النظام الأمريكي، ويمكن لمثل هذا الأمر أن يواجه احتجاجا من المجتمع الدولي".

وبدورها نشرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا تعليقها على حسابها في تلغرام مبينة أن "جون بولتون، مستشار الأمن القومي السابق للرئيس السابق دونالد ترامب، قال إنه متورط في التخطيط لانقلابات في الخارج"، مشددة على أن "هذه واقعة لتحقيق دولي".

وكان بولتون الذي تولى عدة مناصب رفيعة في ثلاث إدارات جمهورية، وكان أحد مهندسي غزو العراق في 2003، كما كان من دعاة توجيه ضربات عسكرية إلى إيران وكوريا الشمالية، قد اعترف في مقابلة مع "سي إن إن" بأنه شارك في تدبير انقلابات في دول أجنبية دون أن يذكر أسماءها.

المصدر: وكالات