علوم

نزيف غامض في الأنف يؤدي إلى وفاة ثلاثة أشخاص في تنزانيا

16 تموز 2022 13:22

شوهدت حالات "نزيف أنف" (رعاف) غامضة في جنوب تنزانيا أدت إلى وفاة ثلاثة أشخاص على الأقل. وأبلغت وزارة الصحة التنزانية حتى الآن عن ثلاثة عشر حالة لمرض غير معروف، بينهم حالات الوفاة الثلاث، في قرية مبيكينيرا في إقليم ليندي.

أعراض نزيف الأنف الغامض

وقالت الوزارة إن المرضى ظهرت عليهم أعراض تشمل التعب والحمى والصداع، والأهم من ذلك حالات نزيف، خاصة من الأنف خاصة.

وذكرت السلطات أنها تتبع من خالط المصابين وتراقب الذين يعانون من أعراض مماثلة، على أمل تحديد وعزل الحالات المحتملة الأخرى. كما أنها تجري تحقيقاً في سبب المرض، الذي لا يزال غير واضح حتى الآن.

وأشارت وزارة الصحة التنزانية في بيان إلى أنها "دعت الناس إلى التزام الهدوء بينما تواصل العمل في هذا الشأن، ويجب على الناس مواصلة اللجوء إلى مراكز الرعاية الصحية عندما يشعرون بالمرض".

علاقة نزيف الأنف الغامض بالإيبولا

ولكن يبدو أن نزيف الأنف الغامض هذا يحمل بعض أوجه الشبه مع الحُمَّيات النزفية الفيروسية، وهي مجموعة أمراض فيروسية خطيرة تنطوي على نزيف يهدد الحياة.

وتشمل الأمثلة على هذا النوع من الأمراض فيروس الإيبولا ومرض فيروس ماربورغ، الذي أُبلغ عن تفش ضئيل له في غانا لأول مرة. ويعاني المصابون بأي من المرضين في حالات كثيرة من نزيف من الأنف واللثة والعينين والأذنين وفتحات الجسم، فضلاً عن حمى شديدة وإعياء شديد.

ونقلت شبكة بي بي سي عن سامية حسن، رئيسة تنزانيا، قولها في خطاب عام: "لا نعرف ماهيته. لكن جميع علماء الصحة لدينا اتجهوا إلى هناك للتحقق من ماهيته".

كما المحت إلى أن منشأ نزيف الأنف الغامض قد يكون حيوانياً، وأتيحت أمامه الفرصة لينتقل من الحيوان إلى الإنسان نتيجة لتدمير موائل الحيوانات والنشاط البشري الذي يتعدى على الطبيعة.

ويُعتقد أن هناك حالات إصابة بالإيبولا رصدت سابقاً في تنزانيا، على الرغم من عدم تأكيد ذلك بالأدلة. وفي عام 2019، انتقدت منظمة الصحة العالمية تنزانيا لتقصيرها في الإبلاغ عن حالات الإصابة بفيروس إيبولا، وحثت البلاد على بذل جهود أكبر عندما يتعلق الأمر باختبار العينات.

والمعروف أن البلاد تشترك في حدود مع جمهورية الكونغو الديمقراطية، التي شهدت عدداً قليلاً من حالات تفشي فيروس إيبولا في العقود الأخيرة.

iflscience