علوم

دراسة جديدة: مخاطر السكتة الدماغية تزداد لدى من أصيب بالاكتئاب بعد نوبة قلبية

16 تموز 2022 16:56

تحدث السكتة الدماغية عندما ينسد أو يتمزق أحد الشرايين في الدماغ، ما يؤدي إلى موت مساحة من أنسجة الدِّمَاغ بسبب فقدان ترويتها الدموية، وهذا يؤدي بدوره إلى مضاعفات وربما إلى الموت. واليوم، توصلت دراسة جديدة إلى أن من أصيبوا بالاكتئاب بعد نوبة قلبية هم أكثر عرضة للإصابة بسكتة دماغية بنسبة 50٪ تقريباً مقارنة بمن لا يعانون من اضطراب المزاج.

المصابون بالاكتئاب أكثر عرضة لأمراض القلب والرئة

قدمت الدراسة في 2 نيسان (أبريل) 2022، في مؤتمر للكلية الأمريكية لأمراض القلب، وحللت سجلات أكثر من 495000 مريض في جميع أنحاء الولايات المتحدة أصيبوا بنوبة قلبية بين عامي 2015 و2021. وشخص نحو 10.5٪ بالاكتئاب بعد النوبة القلبية. وشُخّص مريض من بين كل ستة من هؤلاء المرضى بالاكتئاب أو باضطراب آخر في الصحة العقلية قبل تعرضه للنوبة القلبية، بينما شخص الآخرون بالاكتئاب بعد تعرضهم نوبة قلبية.

كما أن الناجين من النوبات القلبية المصابين بالاكتئاب لديهم معدلات أعلى للإصابة بارتفاع ضغط الدم الشرياني والسكري وقصور القلبية وداء الانسداد الرئوي المزمن ومرض الشريان التاجي، مقارنة بمن لم يصابوا بالاكتئاب. بالإضافة إلى ذلك، كان لدى مرضى الاكتئاب متوسط مؤشر كتلة جسم أعلى، وكان عدد أكبر منهم مدمنين على التدخين. لكن الباحثين وجدوا أن الارتباط بين الاكتئاب وارتفاع خطر الإصابة بالسكتة الدماغية ظل قائماً حتى بعد تعديل المقارنة بغية مراعاة تلك العوامل.

الارتباط بين الاكتئاب والسكتة الدماغية بعد النوبة القلبية

وينصح باعتبار نتائج الأبحاث المقدمة في المؤتمرات الطبية أولية حتى تُنشر في مجلة طبية أكاديمية. ومع ذلك، فقد بنيت هذه الدراسة على أدلة من دراسات سابقة حول الارتباط بين الاكتئاب والسكتة الدماغية بعد النوبة القلبية. أوصى الباحثون الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والاكتئاب بالمتابعة بانتظام مع أطبائهم.

والجدير بالذكر أن السكتة الدماغية تأتي في المرتبة الثانية لأكثر أسباب الوفاة شُيوعاً في مُختلف أنحاء العالم. وتشيع السكتات الدماغية بين كبار السن مقارنة مع البالغين الأصغر سناً. وتشير الإحصائيات إلى أن ما يزيد عن ثلثي السكتات الدماغية تحدث عند الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاماً.

كما أن السكتات الدماغية أكثر شيوعاً عند النساء بالمقارنة مع الرجال، كما أن نحو 60٪ من وفيات السكتة الدماغية تحدث عند النساء.

health.harvard