علوم

اكتشاف قد يساعد في علاج عسر الحساب: الأسماك قادرة على العد

18 تموز 2022 15:06

يتناقل الناس أقاويل بأن السمكة الذهبية صاحبة أضعف ذاكرة بين المخلوقات أو بأن السمك يشرب كميات كبيرة من الماء، لكن دراسة تحليلية جديدة نُشرت في مجلة "Frontiers in Neuroanatomy"، واستندت إلى أكثر من 200 دراسة، وجد أننا ربما نتعامل مع مخلوقات ذكية.

القدرة على العد لدى الأسماك

وقال المؤلف المشارك في الورقة البحثية البروفيسور جورجيو فالورتيغارا في بيان: إن بعض الأسماك "تتشارك مع حيوانات أخرى في امتلاك إحساس بمفهوم العدد". بعبارة أخرى، بإمكان الأسماك إجراء العمليات الحسابية.

لكن يجب أن نوضح أن الأسماك تجري أبسط أشكال الحساب الممكنة، وهذا بعيد عن الحسابات الرياضية التي يجريها البشر. وتشمل هذه الأشكال البسيطة النظر مثلاً إلى اثنين من الشعاب المرجانية، وتحديد أيهما يحتوي على أماكن اختباء أكثر، أو معرفة إن كان عدد أكبر من أقرانها يسبح باتجاه القرش الذي يقترب أو بعيداً عنه.

ولكن لمجرد أنها ليست الرياضيات التي نعرفها ونحبها، لا يعني أن النتيجة لا تؤثر فينا أيضاً. بعيد عنه.

قدرة الأسماك على العد قد تساعد في علاج عسر الحساب

أوضح فالورتيغارا أن "هناك أنواعاً من الأسماك - أبرزها السمك المخطط - مثالية لدراسة الأسس الجزيئية والجينية لإحساس الأسماك بمفهوم العدد. وقد يكون لهذا آثار مهمة على الأمراض العصبية التي تؤثر في الإدراك العددي أو الحسابي، مثل عسر الحساب (أو صعوبة تعلم الحساب)، والذي يضعف مهارات الحساب لدى ما يصل إلى 6% من الأطفال".


ليست هذه المرة الأولى التي يعثر فيها على حيوانات قادرة على "العد" بهذه الطريقة - في الواقع، سجلت هذه القدرة لدى العديد من الحيوانات من النحل إلى الدببة والدجاج والشمبانزي، وبالطبع الغربان التي تتربع على عرش الحيوانات القادرة على الحساب. أوضح فالورتيغارا: "يطفو أمامنا باستمرار سؤال مهم" بشأن سبب وطريقة تعرف كل هذه الأصناف المختلفة في مملكة الحيوان كيفية "العد" بهذا المنوال. وأضاف: "ربما تطورت آليات الإدراك العددي لدى الأصناف المختلفة من مملكة الحيوان من سلف مشترك أو بشكل منفصل نتيجة لظروف التطور المتقاربة تحت ضغوط انتقائية مماثلة".

والأمر المثير هو أن الأسماك تعالج العدد بطريقة مماثلة لتلك الحيوانات "الأكثر ذكاءً". وهذا ما أشار إليه فالورتيغارا حين قال: تظهر الدراسة "أن الأسماك تستخدم بالفعل قدرة فطرية على تحديد الأعداد الأكبر".

والجدير بالذكر أن مخابر علم الأعصاب درست السمكة المخططة، ووجدت أنها متشابهة وراثياً بشكل مدهش مع البشر، حتى إنها تتميز أيضاً بصفات مميزة مثل القدرة على إنجاب أعداد لا تحصى من الصغار الشفافة، ما جعلها حيواناً نموذجياً مفضلاً للباحثين في الطب الحيوي.

وتبين الدراسة أن هذا يعني أننا كونا فهماً جيداً لأدمغة السمك المخطط، ويمكننا استخدام هذا الفهم لدراسة أمور مثل عسر الحساب، إذ كتب المؤلفون: إن "الشبكات العصبية محمية بشكل كبير لدى الفقاريات، ولدى السمك الخطط نظام عصبي بسيط نسبياً، وتماثل عالٍ مع الجينوم البشري". موضحين أن "فحص التعبير الجيني لتسعة جينات... مرتبط بعسر الحساب لدى البشر".

iflscience