بوتين يوضح حصيلة المفاوضات لحل مشكلة تصدير الحبوب الأوكرانية

أخبار

بوتين خلال لقاء أردوغان: لم يتم حل جميع القضايا بشأن تصدير الحبوب الأوكرانية حتى الآن

19 تموز 2022 20:54

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال لقاء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، عدم التوصل لحل جميع القضايا بشأن تصدير الحبوب الأوكرانية عبر موانئ البحر الأسود لغاية الآن، رغم اعتباره بأن السير بهذا الاتجاه أمر إيجابي.

حيث شكر الرئيس بوتين نظيره التركي خلال مباحثاتهما اليوم على جهوده للوساطة في توفير منصة تركية للمفاوضات حول مشاكل الغذاء وتصدير الحبوب عبر البحر الأسود.

وخاطب بوتين أردوغان بالقول: "بوساطتكم، تقدمنا إلى الأمام. صحيح، لم يتم حل جميع القضايا بعد على هذا الصعيد، إلا أن السير في هذا الاتجاه أمر إيجابي بحد ذاته".

وكان مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل قد أعلن قبل يومين، بأن هناك أملا في استئناف تصدير الحبوب من أوكرانيا عبر ميناء أوديسا، بناء على المفاوضات الجارية بين روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة للتوصل إلى اتفاق.

وكانت وفود عسكرية روسية وأوكرانية وتركية قد اجتمعت مع مسؤولين في الأمم المتحدة في إسطنبول، في وقت سابق، لإجراء محادثات بخصوص اتفاق محتمل لاستئناف الصادرات الآمنة للحبوب الأوكرانية من ميناء أوديسا الرئيسي على البحر الأسود.

وبدورها أعلنت وزارة الدفاع الروسية في وقت سابق بأن مقترحات روسيا حظيت عموما بتأييد المشاركين في المشاورات، وبأن المستقبل القريب، سيشهد انتهاء العمل على صياغة وثيقة نهائية تحت عنوان "مبادرة البحر الأسود".

المصدر: وكالة تاس