علوم

دراسة: تناول الطعام الغني بالبوتاسيوم يرتبط بصحة القلب

23 تموز 2022 12:56

تبيّن الأبحاث الجديدة أن تناول الطعام الغني بالبوتاسيوم قد يحسن صحة القلب، إذ قال باحثون إن الموز والأفوكادو والسلمون يحتويان على نسبة عالية من البوتاسيوم، وهذا يساعد على تخفيف الآثار السلبية للملح في النظام الغذائي وخفض ضغط الدم. تشمل الأطعمة الأخرى الغنية بالبوتاسيوم مجموعة متنوعة من الخضروات والفواكه والمكسرات والفاصوليا ومنتجات الألبان والأسماك.

البوتاسيوم يخفض ضغط الدم لدى النساء فقط

نشرت نتائج الدراسة في 22 تموز (يوليو) في مجلة القلب الأوروبية، وقال مؤلف الدراسة د. ليفرت فوغت، أستاذ طب الكلى السريري وعلم وظائف الكلى في المراكز الطبية بجامعة أمستردام في هولندا: "من المعروف أن الاستهلاك العالي للملح مرتبط بارتفاع ضغط الدم وزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية".

وأضاف: "ركزت النصائح الصحية على الحد من تناول الملح، لكن يصعب تحقيق ذلك عندما تشمل وجباتنا الغذائية الأغذية المصنعة. ويساعد البوتاسيوم الجسم على طرح مزيد من الصوديوم في البول. وفي دراستنا، ارتبطت الحمية الغذائية الغنية بالبوتاسيوم بأكبر نسبة مكاسب صحية لدى النساء".

شملت الدراسة نحو 25000 من الرجال والنساء البريطانيين الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و79 عاماً، والذين كانوا جزءاً من دراسة بحثية بين عامي 1993 و1997. وملأ المشاركون استبيانات حول عاداتهم اليومية، وحلل ضغط الدم وعينات البول لديهم، واستخدمت كميات الصوديوم والبوتاسيوم في البول لقياس المدخول الغذائي.

ووجد الباحثون أنه ضغط الدم لدى النساء ينخفض مع ارتفاع استهلاكهن للبوتاسيوم، إذ ارتبطت كل زيادة قدرها غرام واحد في البوتاسيوم اليومي بانخفاض ضغط الدم الانقباضي بمقدار 2.4 مم زئبقي، لكن لم يعثروا على صلة بين البوتاسيوم وضغط الدم لدى الرجال.

النساء يستفدن من البوتاسيوم أكثر من الرجال

وتابع الباحثون المشاركين بمتوسط 19.5 سنة (بمعني أن الباحثين تابعوا نصف العينة المدروسة لفترة أطول، والنصف الآخر لفترة أقصر). خلال ذلك الوقت، نقل 55٪ من المشاركين إلى المستشفى أو ماتوا بسبب أمراض القلب.

وبعد إجراء التعديلات اللازمة وفقاً لعوامل مثل العمر والجنس ومؤشر كتلة الجسم وتعاطي التبغ والكحول والأدوية الخافضة للدهون ومرض السكري والنوبات القلبية السابقة أو السكتة الدماغية، وجد الباحثون أن من يتناول نسبة أعلى من البوتاسيوم تقل لديهم مخاطر الإصابة بمشاكل في القلب بنسبة 13٪ مقارنة بمن يتناول جرعة أقل.

ووجدت الدراسة أن احتمال الإصابة بأمراض القلب ينخفض بنسبة 7٪ لدى الرجال وبنسبة 11٪ لدى النساء. وقال الباحثون إن كمية الملح في النظام الغذائي لم تؤثر على العلاقة بين البوتاسيوم وأحداث القلب لدى كلا الجنسين.

وقال فوغت في بيان صحفي: "تشير النتائج إلى أن البوتاسيوم يساعد في الحفاظ على صحة القلب، لكن النساء يستفدن أكثر من الرجال. وكانت العلاقة بين أمراض القلب والأوعية الدموية وبين البوتاسيوم متماثلة بمعزل عن تناول الملح، ما يشير إلى أن للبوتاسيوم طرق أخرى لحماية القلب إلى جانب زيادة طرح الصوديوم".

استبدال ملح الطعام بملح البوتاسيوم

وتوصي منظمة الصحة العالمية البالغين باستهلاك 3.5 غرام على الأقل من البوتاسيوم وأقل من 2 غرام من الصوديوم (5 غرام من الملح) يومياً.

والجدير بالذكر أن ثمرة موز واحدة وزنها 4 أونصات (4 أوقيات) تحتوي على 375 ميليغرام من البوتاسيوم. وتحتوي سمكة سلمون مطبوخة ووزنها 5.5 أونصة على 780 ملغ. كما تحتوي حبة بطاطس وزنها 5 أونصات على 500 ملغ، ويحتوي كوب واحد من الحليب على 375 ملغ.

وقال فوغت: "تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أن اتباع نظام غذائي صحي للقلب لا ينحصر بالحد من الملح بل يرتبط أيضاً بزيادة محتوى البوتاسيوم. ويمكن لشركات الأغذية العمل على ذلك عبر استبدال ملح الصوديوم بملح البوتاسيوم في الأغذية المصنعة. ويجب علينا جميعاً إعطاء الأولوية للأطعمة الطازجة غير المصنعة لأنها قليلة الملح وغنية بالبوتاسيوم".

نيوز ماكس